النشرات

نشرة الأحد 13 أغسطس 2023…كيف تؤثر خطة تخفيف أحمال الكهرباء على نشاط شركات التعهيد في مصر؟

كيف تؤثر خطة تخفيف أحمال الكهرباء على نشاط شركات التعهيد في مصر؟

تواجه صناعة التعهيد في مصر تحدي قوي يتمثل في الخطة التي وضعتها الحكومة المصرية لتخفيف أحمال التيار الكهربائي، الأمر الذي ترتب عليه انقطاع منتظم للتيار الكهربائي عن مختلف محافظات مصر.

وتعتمد شركات التعهيد على الكهرباء كمصدر أساسي لتقديم خدماتها لعملائها والذين يمثل الأجانب منهم الغالبية العظمى في ظل تنافسية أسعار خدمات التعهيد بمصر.

ولجأت العديد من الشركات المقدمة للخدمة لحلول مؤقتة لضمان استمرارية الطاقة الكهربائية ولو بشكل جزئي حرصا على استمرارية خدماتها.

حيث استعانت الشركات المقدمة لخدمات التعهيد بالمولدات التي تعمل بالديزل وكذلك البطاريات الاحتياطية، الأمر الذي يمثل زيادة في تكاليف التشغيل.

كيف تواجه شركات التعهيد أزمة تخفيف أحمال الكهرباء؟

حوار| عمرو أبو علم : 80 % نسبة إشغال منطقة تكنولوجيا المعادي ونستهدف زيادتها في 2024

تفاوض منطقة تكنولوجيا المعادي ثلاث شركات عالمية لاستئجار مساحات بها تتراوح بين 4000 و7000  متر مربع، تستهدف من خلالها خلق نحو 3 آلاف  فرصة عمل جديدة في خدمات التعهيد، وتصدير خدمات رقمية من مصر تدور قيمتها بين 30  و 60  مليون دولار سنويا.

وقال عمرو أبو علم ، رئيس مجلس إدارة المنطقة ، أنها تجري أيضا مباحثات فى الوقت الراهن  مع إحدي الشركات العالمية لإنشاء مركز بيانات ثاني بها العالمية، وذلك في اطار الخطة الطموح التي تتبناها ادارة المنطقة تحت مظلة وزارة الاتصالات وتدعم رؤية مصر 2030 وخطة الحكومة للتنمية المستدامة .

وأوضح أبو علم أن القيمة السوقية الحالية للاستثمارات المنفذة بها تتجاوز الـ 4 مليارات جنيه ، موضحا أن إدارة المنطقة تتحرك حاليا علي تطوير الخدمات المتاحة بموقعها لجذب مزيد من الفرص الاستثمارية خلال المرحلة المقبلة .

 والى نص الحوار:

تعهيد:‏ ما هي خطة المنطقة خلال النصف الثاني من 2023‏ علي صعيد الأعمال الإنشائية أو زيادة عدد الشركات المتواجدة بها؟

أبو علم :تتعاون المنطقة مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ” ايتيدا” في المبادرات التي طرحتها الهيئة مؤخرا لزيادة عدد الشركات العاملة بمجال تصدير خدمات تكنولوجيا المعلومات.

 كما يجري التفاوض مع عدة جهات للحصول على أراضي بنظام حق الأنتفاع لانشاء مباني جديدة  وعرضها للايجار للشركات الراغبة في الاستفادة من مزايا العمل داخلها .

بالإضافة إلي الشركات العاملة في مجال مراكز البيانات، كما تتحرك المنطقة في تطوير الخدمات المتاحة بالموقع العام لجذب مزيد من الفرص الاستثمارية.

‎تعهيد: كم يبلغ حجم الاستثمارات الحالي والمستهدف للمنطقة التكنولوجية بالمعادي؟

أبو علم : تتعدي القيمة السوقية الحالية للاستثمارات التي تمت في المنطقة التكنولوجية بالمعادي 4مليارات جنيه ومستهدف ضخ استثمارات أجنبية جديدة خلال عامين تقدر  250مليون دولار بخلاف أخري تصل قيمتها إلي مليار جنيه.

‎تعهيد:‏ ما هي نسبة الاشغال الحالية والمستهدفة للمنطقة؟

أبو علم : تم الانتهاء من المرحلة الاولي لتطوير ‎30 % من إجمالي مساحة المنطقة بالمباني والخدمات والمرافق خلال ‎2016‏، ووصلت نسب الأشغال حاليا لأكثر من ‎80%‏ ومستهدف زيادة هذه النسب خلال ‎2024 بالتعاون مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا ” ايتيدا”.

كما بدأ المجلس الحالي للمنطقة في تسويق المرحلتين الثانية والثالثة من تطوير المنطقة مع المستثمرين منذ بداية توليه المسئولية في مارس 2022.

‎تعهيد:‏ كيف أثر تحرير سعر الصرف علي أسعار الإيجارات داخل المنطقة؟ وهل تم تطبيق أساليب جديدة للتعامل مع الشركات ‏المستأجرة لتخفيف الأعباء المالية عليها؟

أبو علم : اثرت جائحة كوفيد – ‎19‏ وما تلاها من عدم استقرار سعر الصرف في السنوات الماضية بالسلب علي الشركات فى اتخاذ قرارات تتعلق بالإيجاب والتوسعات وذلك نظرا لضبابية الرؤية لكثير من عملائهم الأمر الذي أثر بالتبعية على نسب الأشغال للمساحات المتاحة فى سوق خدمات التعهيد بمصر عموما

ولم يختلف الأمر كثيرا في المنطقة التكنولوجية بالمعادي إذ انخفضت نسب الاشغال من ‎95%‏‏إلى ‎80‏ % وهو ما يعد رقم معقول مقارنة بما حدث في بعض التجمعات الإدارية الأخرى وخاصة الغير متخصصة.

 إلا أنه رغم ذلك استمر توافد عملاء جدد على المنطقة ولكن بأعداد قليلة، وعليه فقد اتخذ مجلس إدارة المنطقة بالتعاون مع وزارة الاتصالات بصفتها المطور الرئيسي بعض القررات بعد دراسة أسعار الأسواق عالميا ومحليا من شأنها تمكين المستثمرين من خلال توفير حزم أسعار متوازنة ومزايا لجذب مزيد من العملاء مقدمي خدمات التعهيد للمنطقة.

‏تعهيد:  ماذا عن التعاقدات الجديدة بخلاف الشراكة الأخيرة مع مجموعة بنية وخزانة داتا سنترز الإماراتية لإنشاء أول مركز بيانات فائق القدرة في مصر بالمنطقة ؟

أبو علم: يوجد حاليا على الأقل ثلاث شركات عالمية جديدة مهتمة بالتواجد بالمنطقة كمستأجرين، كلا منها يسعى للحصول علي مساحات تتراوح من 4000  الى  7000  متر  من المباني مما يوفر  3000  فرصة عمل جديدة في مجال التعهيد  ويحقق صادرات تدور قيمتها من 30 إلي 60 مليون دولار سنويا .

كما نجري أيضا مباحثات لإنشاء مركز بيانات ثاني مع إحدي الشركات العالمية .

تعهيد: ما هي اشكال التعاون الحالية بين منطقة تكنولوجيا المعادي وشركة القري الذكية؟

أبو علم : تم عقد عدة اجتماعات مع شركة واحات السيليكون لإدارة وتنمية المناطق التكنولوجية الجديدة وذلك للتنسيق في مجهودات تسويق وتطوير المناطق التكنولوجية المختلفة في الفترة القادمة بالتعاون ” ايتيدا” وسيتم عقد لقاءات قريبا مع شركة القرى الذكية.

‎تعهيد:‏ ما هي حزمة الخدمات الحالية التي تقدمها المنطقة للمستأجرين لديها ؟

 أبو علم : تعمل المنطقة على مدار الساعة لمدة ‎7‏ أيام وتقدم للمستأجرين خدمات تتعلق بأعمال  النظافة والصيانة والأمن، وذلك بخلاف أماكن الانتظار المخصصة للشركات وضيوفهم بخلاف اماكن انتظار السيارات العامة.

كذلك يتواجد مكتب بريد مخصص وكافة عوامل الأمان من نقطة إسعاف ومحطة إطفاء مركزية داخل حدود المنطقة، وجاري تطوير المساحة المخصصة للخدمات بالمنطقة لأضافة انشطة رياضية وأجتماعية.

‎تعهيد: هل مازالت فكرة إنشاء منطقة حرة داخل ” تكنولوجيا المعادي “قيد الدراسة ؟

أبو علم : يحق الشركات العاملة داخل المنطقة التكنولوجية بالمعادي الاستفادة من الحوافز الجمركية المنصوص عليها في قانون إنشاء المناطق التكنولوجية وجاري حاليا دراسة التعديلات الخاصة بقانون المناطق الحرة للنظر في الفوائد التي قد تعود على الشركات منها، وفور الانتهاء من الدراسة سيتم رفعها إلي مجلس الادارة لعرض التوصيات على وزارة الاتصالات لاتخاذ القرارات اللازمة في هذا الموضوع.

‎تعهيد: ما هو الدور الذي تلعبه منطقة تكنولوجيا المعادي في تنفيذ استراتيجية وزارة الاتصالات للتحول الرقمي والتنمية المستدامة طبقا لرؤية مصر 2030 ؟

‏ أبو علم : تعد المنطقة التكنولوجية بالمعادي من أهم أعمدة استراتيجية مصر الرقمية للخدمات العابرة للحدود 2022-2026‏ والتي أصدرتها هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات في فبراير2022  والمصممة لتحقيق ثلاث أهداف رئيسية هي زيادة عائدات مصر من تصدير الخدمات الرقمية 3 أضعاف بمعدل نمو سنوي مركب يصل إلي 19 % خلال الفترة من 2022 إلي 2026.

كما تستهدف أيضا خلق فرص عمل مستدامة  في صناعة الخدمات العابرة للحدود والتركيز على الخدمات عالية القيمة والتي من المتوقع أن تضيف نحو 215 ألف وظيفة علي مدار السنوات الخمس المقبلة ، بالإضافة إلي ترويج وتسويق مصر كوجهة جاذبة للخدمات والتقنيات الرقمية الناشئة مثل الذكاء الاصطناعي ‎AIوتحليل البيانات المتقدمة والمدمجة و الرقائق الإلكترونية والبرمجيات.

‎تعهيد : هل تعتزم منطقة تكنولوجيا المعادي إتاحة مساحات عمل مشترك لدعم رواد الأعمال والمطورين ؟

 أبو علم : نبحث مع عدة جهات متخصصة في إدارة مساحات العمل المشتركة هذا الأمر ونتوقع هذه الخدمة بالمنطقة بداية من العام المقبل.

قامت المنطقة بتجهيز عدة غرف وقاعات للتدريب والاجتماعات وإتاحتها لكافة شركات العاملة بقطاعات تكنولوجيا المعلومات لجذب المطورين ورواد الأعمال، كما تم اتاحة مجموعة من المكاتب بمساحات صغيرة للايجار تتناسب مع احتياجات هذه الشركات .

45 دولاراً في الساعة بمصر.. تعرّف على متوسط أجور مطوري البرمجيات

قارن موقع kruschecompany بين متوسط الأجر بالساعة بين مطوري برمجيات صناعة التعهيد التى يتم الاعتماد عليها في الـ outsourcing.

ففي المنطقة القريبة من أوروبا الشرقية ، وهو أمر مهم لأوروبا الوسطى، تدفع الشركات حوالي النصف فقط: 30-65 دولاراً أمريكيًا / ساعة.

وتقع أمريكا اللاتينية وهي وجهة رئيسية قريبة لأمريكا الشمالية في نطاق مماثل يتراوح بين 35 و 70 دولاراً في الساعة.

وفي المناطق الخارجية مثل آسيا وأفريقيا ، يتراوح متوسط الأجر بالساعة بين 20 دولاراً و 45 دولاراً ، وهو أقل نسبيًا.. التقرير بالكامل

تقرير دولي : صناعة التعهيد فى الفلبين تضيف 30 مليار دولار سنويا للناتج المحلي

توقع تقرير صادر عن مؤسسة الأبحاث التسويقية ” statista ” وصول حجم إيرادات قطاع خدمات التعهيد فى الفلبين بنهاية العام الجاري إلي 62 مليار دولار بمعدل نمو سنوي يصل إلي 9.03 %.

وقال التقرير أن متوسط الإنفاق علي الموظف فى خدمات تعهيد عمليات الأعمال بالسوق الفلبينة سيصل إلي 12.9 دولار في 2023 .

في سياق متصل ، كشف تقرير آخر أصدرته جامعة نكسفورد ، أن صناعة تعهيد العمليات التجارية فى الفلبين تساهم بنحو من 30 مليار دولار في الناتج المحلي الإجمالي للدولة

و تشير التقديرات إلى أن 1.3 مليون فلبيني تم توظيفهم في أكثر من 1000 شركة من شركات تعهيد العمليات التجارية في عام 2019 ، ويظهر هذا الرقم نموًا بنسبة 8-10٪ كل عام ، في حين تستحوذ الفلبين علي 10% إلي15 ٪ من سوق تعهيد العمليات التجارية العالمي.

يشار إلي أن صناعة التعهيد العالمية تسيطر عليها حالة من الترقب نظرا للعديد من العوامل المتعلقة بارتفاع التكاليف وزيادة الرواتب ، ورفع أسعار الخدمات الأساسية، وتحركات العملات مقابل الدولار، مما يشكل رؤية يمكن البناء عليها، حول تغيير ملموس في خريطة الصناعة خلال العقد المقبل، وهو ماتعيه الشركات المتخصصة في التعهيد حاليا على مستوى التوسعات الإقليمية ودخول أسواق جديدة ، ومايمكن أن نرصده في أجندات العديد من الدول لزيادة الاستثمار في الصناعة خلال الفترة المقبلة.

كيف بدأت صناعة التعهيد؟..الذكاء الاصطناعي يجيب

استعنا بـ Bard الأداة التفاعلية المدعومة بالذكاء الاصطناعي من جوجل للتعرف على تاريخ بداية ونشأة صناعة التعهيد عالميا..وجاءت الإجابة كالتالي.

التعهيد هو مصطلح يشير إلى إسناد المهام أو الوظائف إلى طرف ثالث، وذلك بهدف الحصول على خدمات ذات جودة عالية بتكلفة أقل… التقرير بالكامل

الهند تتصدر مؤشر إيه تي كيرني في 2023..ومصر 23 عالميا

أصدرت مؤسسة الابحاث الأمريكية “إيه تي كيرني” تقرير “مؤشر مواقع الخدمات العالميةGSLI ” والذي يرصد اتجاهات الشركات العالمية فى تعهيد عملياتها لمقاصد خارجية.

وبحسب التقرير، فإنه من المتوقع نمو حجم سوق خدمات مراكز الاتصالات العالمية من 624 مليار دولار في عام 2022 إلي 681 مليار خلال العام الحالي بنسبة نمو سنوي تصل إلي 8% حتي عام 2027 ..التقرير بالكامل

كيف يحافظ موظف الكول سنتر على صحته؟

موظف الكول سنتر يواجه تحديات قوية في يومه الوظيفي التقليدي، وخاصة أنه غالبا ما يواجه طوفان من العملاء الغاضبين عبر الهاتف.

يمكن أن تكون وظيفة موظف الكول سنتر مرهقة للغاية، حيث يتعرضون لضغوط العمل المستمرة، والتعامل مع العملاء الغاضبين، وضغوط المهام المتكررة.

 يمكن أن يؤدي هذا إلى مجموعة من المشاكل الصحية، بما في ذلك القلق والاكتئاب ومشاكل النوم…النصائح من هنا

نشرة تعهيد

كن أول من يعرف الاخبار الحصرية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى