أخبار وتقارير

حلول الطاقة الشمسية لمراكز الاتصال.. البديل المنقوص للكهرباء

يعتقد عدد من المسئولين بشركات التعهيد في مصر، أن حلول الطاقة الشمسية يمكنها أن تمد المباني بتيار كهربائي أقل تكلفة من الطريقة التقليدية إلا أنه يعتبر بديل منقوص، حيث لا يمكن اعتماد مراكز الاتصال عليها بشكل كامل.

تحدي أخر يواجه التحول نحو حلول الطاقة الشمسية وهو عدم جاهزية المباني الحالية للعمل بالطاقة الشمسية الأمر الذي يستدعي ضخ استثمارات طويلة الأمد في الوقت الذي تتخذ أغلب شركات التعهيد مراكزها بنظام الإيجار وليس التملك.

كاطو: لا يمكن الاعتماد عليها بالكامل كمصدر بديل

قال رامي كاطو ، عضو مجلس إدارة شركة أكسيد ونائب رئيس الشركة المصرية للاتصالات وعضو جمعية اتصال لتكنولوجيا المعلومات، إن الطاقة الشمسية لا يمكن الاعتماد عليها بالكامل كمصدر بديل في تشغيل مراكز الاتصال والتي تعمل علي مدار الساعة أسبوعيا.

رامي كاطو عضو مجلس إدارة شركة أكسيد

واوضح كاطو أن عدم إمكانية تخزين الطاقة الشمسية ببطاريات يجعل من الفكرة أمر غير عملي ، لافتا إلى أن مراكز الكول سنتر تحتاج إلى كمية طاقة هائلة لتشغيل أجهزة التكييفات وغيرها.

ورأي أن استخدام الطاقة الشمسية لتقليل الضغط علي الشبكة الكهربائية في توليد الطاقة اللازمة على مدار اليوم قد يكون أمراً جيداً لاعتبارات بيئية واستمرارية الأعمال.

اقرأ ايضاً: كيف تؤثر شركات ” بير السلم” على سمعة مصر في خدمات التعهيد؟

قال أحمد جمال الدين المدير الإقليمي لشركة ترانسكوم لخدمات التعهيد، أن حلول الطاقة الشمسية واحدة من الحلول المهمة لتقليل تكاليف مراكز الاتصال وخاصة ان الكهرباء واحدة من التكاليف الهامة لعمليات التشغيل.

يرى جمال الدين أن الاعتماد على حلول الطاقة الشمسية من جانب شركات التعهيد يواجه عدد من التحديات أبرزها الاستثمار في تحويل المبنى للاعتماد على الطاقة الشمسية وخاصة أن أغلب شركات التعهيد تكون مستأجرة للمبنى وليست مالكة له.

يعتقد جمال الدين أن العائد على الاستثمار لحلول الطاقة الشمسية جيد ولكن يجب أن يكون المبنى مجهز من البداية أو من اساسيات البنية التحتية للمبنى بحيث يكون جاهز للعمل بحلول الطاقة الشمسية.

أوضح جمال الدين أن أسعار خدمات الكهرباء في مصر مازالت تنافسية مقارنة بالسوق الأوروبي ولكن مع التشديد على ضرورة الحرص على استمرار التيار الكهربائي بدون انقطاع.

من جانب آخر قال مسئول بإحدى شركات خدمات التعهيد بمصر، إن حلول الطاقة الشمسية في الوقت الحالي ليست الخيار الأفضل، نظراً لأنها تحتاج لضخ استثمارات كبيرة وخاصة اذا كان المبنى لم يكن مجهز في بنائه للعمل بالطاقة الشمسية.

ويعتقد أن استعانة الشركات بحلول الطاقة الشمسية سيكون في نطاق محدود وخاصة لدى الشركات التي تمتلك مباني وليست مستأجرة لها.

ويرى أنه قد نرى في المستقبل بناء مبان مجهزة ومدعومة بحلول الطاقة الشمسية وفي هذه الحالة ستكون أكثر كفاءة ومفيدة لصناعة التعهيد.

نشرة تعهيد

كن أول من يعرف الاخبار الحصرية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى