أخبار وتقاريرالرئيسية

منها التوظيف والمحاسبة .. أكثر 10 خدمات أسندت للغير خلال العام الماضي

كشفت دراسة عن قيام 37 % من الشركات الصغيرة حول العالم بتعهيد قطاع كامل من عملياتها التجارية للغير رغم أنه فى العادة يتم إسناد تنفيذ خدمة واحدة علي الأقل .

ويقصد بخدمات التعهيد اتفاق بين طرفين يتم بموجبه تعيين احداهما لأداء أو تنفيذ دور أو نشاط أو واجب محدد لم يكتمل داخليا مع العلم بأن هذا التعاقد قد يكون بين فرد أو شركة ويتم مكافأة مقدم الخدمة بشكل عام مقابل الخدمات المقدمة أو المهام المكتملة ما لم يتم التوصل إلى ترتيب بديل.

ورغم ظهور مفهوم الأوت سورسينج في عام 1989 عالميا إلا أنه لا يزال هناك خلاف قوي حول جدوي الاستعانة بالغير من عدمه ومدي تأثيرها علي الاقتصادات المحلية

 ففي حين يري البعض أنها تلغي الوظائف المحلية وتضر بالاقتصاد المحلي ، يقول فريق آخر إنها تساعد علي إنشاء سوق حرة عالميا، ومن ثم تعزيز الكفاءة والقدرة التنافسية.

نشرة ” تعهيد ” ترصد أكثر 12 خدمة تم تعهيدها خلال العام الماضي بحسب تقرير أصدرته شركة “black bear ” لتنمية المهارات.

1- تكنولوجيا المعلومات

قالت 92 % من أقوي 2000 علامة تجارية عالميا إنها استعانت بمصادر خارجية لأداء واجبات أو مهام تتعلق بخدمات تكنولوجيا المعلومات خلال العام الماضي .

2. تصميم وتطوير المواقع الإلكترونية

لا تحتاج الشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة إلي تعيين مصمم أو مطور ويب بدوام كامل أو داخلي ولكنها تلجأ إلي متخصصين لتنفيذ المهام المعنية .

3. التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

ربما يكون التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أحد أفضل الطرق لزيادة الوعي بالعلامة التجارية وزيادة درجة الوصول للعملاء المحتملين لذلك فإن وجود إدارة محترفة للحسابات على وسائل التواصل الاجتماعي يعد أمرًا ضروريًا.

4. الموارد البشرية

تعد الموارد البشرية (HR) جزءًا لا يتجزأ من عمل أي شركة – خاصة عندما يبدأ عملك في النمو. ولكن عند البدء لأول مرة، قد يكون من مصلحتك الاستعانة بمصادر خارجية لوظائف الموارد البشرية وإعداد كشوف المرتبات.

5 – خدمة العملاء

قد يكون إنشاء مركز اتصال داخل الشركة أمر مكلفا إلا أنه مطلوبا لتقليل النفقات العامة وتحسين الكفاءة التشغيلية وتحقيق المبيعات المستهدفة .

6. التسويق الرقمي

 يعد التسويق الرقمي وتسويق المحتوى في صدارة عوامل زيادة المبيعات إلا أن الشركات قد لا تستطيع تحمل رواتب محرر مواقع إلكتروني بنظام الدوام الكامل وهنا تلجأ للتعاقد مع كيانات متخصصة .

7. تحسين تجربة محركات البحث

يعد تحسين محرك البحث، أو SEO، هو المفتاح للوصول إلى الإنترنت وتنفيذ ذلك يتطلب توافر سنوات من الخبرة والاستراتيجيات لذلك تبحث الشركات عن تعيين موظف متخصص فى هذا الصدد كل 6 أشهر علي الأقل لإجراء التحديثات المطلوبة مع مختلف محركات البحث وعلي رأسها ” جوجل “

8. المحاسبة

ربما تكون أعمال المحاسبة واحدة من أكثر الخدمات التي يتم الاستعانة بمصادر خارجية لها شيوعًا وتتضمن الاستشارات الضريبية إلى التخطيط المالي ومسك الدفاتر اليومية، إلا أن تعيين محاسب أو متخصص سيقلل بالضرورة من فرص ارتكاب أخطاء فادحة يمكن أن تؤثر على المجالات التي لا يمكن تحمل تكاليفها .

9. أمن البيانات

من المحتمل أن يكون أمن البيانات أحد أهم الخدمات التي يجب الاستعانة فيها بمصادر خارجية لها لاسيما وأن تسريب بيانات العملاء من شأنه الإضرار بالعلامة التجارية وإحداث خسارة مالية كبيرة

10. التوظيف

يعد التوظيف والتأهيل دورين رئيسيين، خاصة وأن المزيد من الشركات قد ابتعدت عن العمل، مما يجعل كلا الأمرين أكثر صعوبة قليلاً. ولأنك لن تقوم بالتوظيف كجزء من وظيفة يومية، فمن المنطقي ببساطة الاستعانة بمصادر خارجية لوظائف التوظيف الخاصة بك.

نشرة تعهيد

كن أول من يعرف الاخبار الحصرية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى