أخبار وتقاريرالرئيسية

كيف ننمي عدد العاملين بصناعة التعهيد؟

محفوظ: يجب وضع خطة واضحة بمؤشرات أداء مرحلية

يعتقد خبراء صناعة التعهيد بالسوق المصري، أنه من الضروري تكثيف الجهود في تطوير مهارات الشباب ولاسيما في إجادة اللغات الأجنبية.

، ويرى كذلك الخبراء أنه من الضروري وضع خطة عمل بمستهدفات واضحة، تدعم توجه الحكومة ممثلة في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتنمية عدد المهنيين المستقلين وكذلك المتخصصين بصناعة التعهيد.

وتستهدف وزارة الاتصالات تنمية عدد المتخصصين العاملين بصناعة التعهيد 4 أضعاف خلال 5 أعوام لترتفع من 90 ألف متخصص فى 2021 وصولا إلى 336 ألف متخصص فى 2026

قال المهندس عمرو محفوظ، الرئيس التنفيذي لشركة الدلتا للأنظمة الالكترونية، والمتخصصة في مجالات التكنولوجيا، والرئيس السابق لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “إيتيدا” إنه لكي نصل بعدد العاملين بصناعة التعهيد والمهنيين المستقلين إلى 550 ألف متخصص يجب وضع خطة واضحة بمؤشرات أداء مرحلية.

الأمر أيضًا يحتاج إلى التركيز على زيادة أعداد الشباب المتخصص في هذه الصناعة من خلال التنسيق بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتعليم العالي لتوفير لقاءات مباشرة بين الجامعات والشركات لبحث التخصصات والمتطلبات اللازمة التى تحتاجها من الطلاب والمناسبة لسوق العمل واحتياجاته.

تابع: ” لابد أيضًا أن يكون لدى التعليم العالي مرونة في تطويع المناهج والمقررات كي تناسب سوق العمل والصناعة بشكل عام”.

كما أشار إلى فكرة تأسيس أكاديمية متخصصة لمراكز الاتصال و خدمات الأعمال تكون الدراسة فيها لمدة سنتين بعد المرحلة الثانوية لتخريج متخصصين فى هذا المجال الواعد و الكثيف العمالة تكون الدراسة فيها لخدمات التعهيد فى الموارد البشرية و المحاسبة وسلاسل الإمداد مع اتقان لغة أجنبية.

أمر آخر مهم في هذا السياق وهو ضرورة خلق حوافز جديدة للشركات العاملة في التصدير لتحويل عوائدها لمصر .

عمرو محفوظ
“محفوظ” رئيسًا تنفيذيًا وعضواً منتدبًا لشركة “الدلتا” للأنظمة الالكترونية

النمر:سوق يحتاج لمهارات تواصل خاصة..وضرورة إتقان اللغة الإنجليزية أولا

قالت نرمين النمر ، المؤسس والرئيس التنفيذي لمنصة الحريفة ، أن أعداد المهنيين المستقلين بمصر في تزايد مستمر ، موضحة أن منصة الحريفة قادرة علي توفير وظائف وفرص عمل للشباب برواتب مجزية .

نرمين النمر

واكدت نرمين علي أهمية تأهيل الشباب للدخول في سوق العمل الحر وعن بعد خاصة وأنه يحتاج مهارات تواصل خاصة ومنها طريقة اعداد ملف شخصي profiling واستعراض سابقة الأعمال ، بالإضافة إلي طريقة ادارة المفاوضات مع العملاء وشددت علي ضرورة اتقان اللغة الإنجليزية في التواصل مع العملاء الاجانب خارج مصر ، بالإضافة إلي أساليب البيع ، منوهة أن منصة الحريفة تضم أكثر من 50 ألف مهني مستقل ورائد أعمال وفي نمو مضطرد .

اقرأ ايضاً: كيف تخطط وزارة الاتصالات لدعم المهنيين المستقلين والمتخصصين بصناعة التعهيد؟

رياض:تعيين الشركات العالمية أكبر عدد من الموظفين قد يحقق مستهدفات الوزارة

وأكد سعيد رياض ، نائب رئيس شعبة خدمات التعهيد بجمعية اتصال لتكنولوجيا المعلومات، أن تحرير سعر الصرف ساهم في استقطاب كبري الشركات العالمية للسوق المصرية والتي أعلنت عن خطط طموحة في تعيين اكبر عدد من الموظفين لخدمة عملائها بالخارج الأمر الذي قد يسهم في تحقيق مستهدفات وزارة الاتصالات.

وشدد رياض علي أهمية تفعيل دور شعبة خدمات التعهيد في جمعية اتصال للتعبير عن مطالب هذه الصناعة الواعدة ورفعها إلي الجهات المعنية ، منوها أن شركات خدمات الكول سنتر المحلية تعاني بشدة من تداعيات الأزمة الاقتصادية والتي انعكست علي انكماش حجم أعمالها وارتفاع تكاليف التشغيل مما يستوجب عليها البحث عن حلول عاجلة لضمان المنافسة مستقبلا.

شريف: يجب التركيز على تنمية اللغات الأجنبية لطلبة المدارس والجامعات

قال أمير شريف المؤسس لشركة بشر سوفت المالكة لموقعي التوظيف “وظف” و “فرصنا”، إنه يجب العمل على تحسين مستوى جودة اللغات الأجنبية لدى الشباب من خريجي الجامعات.

كذلك يجب التعاون مع وزارات التعليم العالي والتربية والتعليم للتأكد من تنمية اللغات الأجنبية لدى الطلاب في المراحل التعليمية المختلفة، وكذلك جعلهم قادرين على التعامل مع الأدوات التكنولوجية المختلفة، بما فيها أدوات الذكاء الاصطناعي.

ويعتقد أنه يجب على الشركات المساهمة في تجهيز الكوادر البشرية لتكون مناسبة لخدمات التعهيد خلال المرحلة الجامعية من خلال تقديم برامج تدريبية لهم، ما يؤهلهم لسوق العمل بشكل أسرع.

ويرى أنه يجب على الحكومة ممثلة في وزارة الاتصالات والجهات التابعة لها،عقد شراكات مع القطاع الخاص لتشبيك الكوادر البشرية المُدربة بالشركات.

نبه شريف إلى ضرورة تشجيع الشباب على العمل عن بعُد مع الشركات العالمية، ويجب على الحكومة التسويق لمصر كمركز للكوادر البشرية المدربة.

أمير شريف مؤسس موقع وظف
أمير شريف مؤسس موقع وظف

نشرة تعهيد

كن أول من يعرف الاخبار الحصرية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى