أخبار وتقاريرالرئيسية

التنقلات السريعة للموظفين صداع مزمن فى رأس شركات التعهيد

أجمع عدد من العاملين فى صناعة خدمات التعهيد أن التنقلات السريعة للموظفين باتت تمثل صداع مزمن فى رأس الشركات المحلية والعالمية ، مطالبين بأهمية وضع ميثاق شرف بين جميع اللاعبين للحد من هذه الظاهرة خاصة وأن خريجي الجامعات يبحثون عن حلم الثراء السريع والمكانة الاجتماعية وإعداد سير ذاتية قوية علي حساب الاستقرار الوظيفي

وقالوا إن استمرار هجرة الشباب من شركة لأخري داخل القطاع سيسهم فى خلق بيئة عمل غير صحية ويؤثر بالسلب علي جودة الخدمات المقدمة للعملاء .

الدروي:تخلق بيئة عمل غير صحية وتؤثر بالسلب علي جودة الخدمات المقدمة للعملاء

قال محمد الدروي، المدير التنفيذي لشركة تارجت لإدارة وتعهيد الموارد البشرية، إن التنقل السريع للموظفين بين الشركات يظهر بشكل واضح في موظفي تعهيد الخدمات باللغات الأجنبية، وخاصة في القاهرة، عكس تعهيد الخدمات باللغة العربية والذي يعتبر معدلات التنقل للموظفيت به صحية.

واعتبر الدروي، أن هذه التنقلات السريعة للموظفين تضر ببيئة العمل الخاصة بصناعة التعهيد وتجعلها غير صحية، فضلا عن تاثيرها على أداء الشركات المقدمة للخدمة عبر فقدان ثقة العميل الأجنبي في الشركة بسبب التغييرات الدائمة في فريق العمل من الموظفين مقدمي الخدمة.

محمد الدروي المدير التنفيذي لشركة تارجت للموارد البشرية
محمد الدروي المدير التنفيذي لشركة تارجت للموارد البشرية

وتابع المدير التنفيذي لشركة تارجت للموارد البشرية قائلا : تفقد الشركات الاستثمارات التي ضختها في تدريب الموظفين بسبب رحيلهم السريع لشركة منافسة، الأمر الذي إذا لم يتم وضع حد له فأنه سجعل بيئة العمل بالقطاع غير صحية.

وشدد الدروي، علي ضرورة وضع ميثاق شرف بين شركات التعهيد بالسوق المصرية ، وبالأخص الكبيرة منها، ينص على عدم توظيف موظف قادم من شركة أخرى الإ بعد أن يقدم ما يثبت عمله بالشركة السابقة 6 اشهر على الأقل، الأمر الذي يضمن استفادة الشركة من عائد تدريبها للموظف، وكذلك يقلل من وتيرة التنقلات السريعة للموظفين.

طه: 80% إلي 85 % من الوظائف بمصر لا تحتاج خبرات سابقة..وخريجي الجامعات يبحثون عن المكسب السريع

قال يوسف طه، مدير إدارة التعيينات بشركة سيزرلاند العالمية فى منطقة الشرق الأوسط ، إن 80% إلي 85% من وظائف الكول سنتر في مصر لا تحتاج إلي توافر خبرات سابقة ، موضحا أنها تعد فرصة جيدة لخريجي الجامعات الباحثين عن عمل لتحقيق مكاسب سريعة .

وأكد طه أن متوسط الراتب الذي يحصل عليه حاليا موظف الكول سنتر الذي يتحدث اللغة الإنجليزية بطلاقة يصل الي 10 آلاف جنيه ، لافتا إلي أن الدراسات العالمية تشير الي أن دورة حياة موظف الكول سنتر وبالأخص الانجليزية تتراوح من 18 إلي 24 شهرا بعكس اللغات الأخري النادرة مثل الإسبانية والألمانية والبرتغالية والذين يري ناطقيها أنها وظائف دائمة لا يمكن التفريط فيها .

وألمح الي أنه تم ترقية موظف للمستويات الإدارية العليا من أصل كل 30 شخص ، لافتا إلي أن يتم تقسيم معدل الدوران الوظيفي إلي نوعين في مهنة الكول سنتر أولهما الانتقال من شركة لاخري في غضون عاميين وتغطي هذه المدة الافتراضية جميع الكيانات التي عمل بها الموظف لحين الاستقرار علي المنصب الأنسب .

يوسف طه مدير إدارة التعيينات فى شركة سيزرلاند بمنطقة الشرق الأوسط

وعدد طه اسباب انتقال الموظفين في صناعة خدمات الكول سنتر من شركة لاخري الي البحث عن راتب افضل وتوافر ووسيلة مواصلات جيدة للانتقال في الوقت ذاته تقوم جميع شركات خدمات التمهيد بإجراء تعيينات كل شهر .

وتابع أنه يوجد نحو 30 شركة خدمات أوت سورسينج في القاهرة فقط بخلاف الإسكندرية وباقي المحافظات ، منوها أن جيل الشباب حاليا يبحثون عن مفهوم جودة الحياة quality of life بمعني أن يعمل في أحدي الشركات الكبري ويتبادل الأحاديث عنها مع رفاقه

وذكر أن خريج الجامعات عند قراره الالتحاق بشركة كول سنتر أصبح يفاضل حاليا بين أكثر من واحدة خاصة وأن أغلبهم يتوافر لديهم اللغات والمهارات المطلوبة ، علاوة علي القرب الجغرافي للشركات في منطقة واحدة

وألمح الي أنه يجب توافر فريق عمل يضم ممثلين من إدارات الموارد البشرية للاستماع إلي مشكلات موظفي الكول سنتر الجدد خاصة مع تقارب مستويات الرواتب والمزايا الوظيفية بين جميع الشركات ، علاوة علي مراقبة أداء مديرين موظفي خدمة العملاء .

وقال ان الشركات تلجأ أيضا لمفهوم اكاديمي والذي يراعي جميع الجوانب الحياتية لموظف خدمة العملاء ، منوها أن إجمالي عدد العاملين في هذه الصناعة بالقاهرة والجيزة لا يقل عن 150 الف .

ولفت إلي أن البعض الآخر يقوم باستعراض مزايا وأهمية المهنة نفسها والاستدلال علي التجارب الناجحة الاخري

رفعت: التأمينات الاجتماعية أبرز الصعوبات التى تواجه الموارد البشرية في شركات التعهيد

قال كريم رفعت، المدير التنفيذى لشركة “BDO Esnad” العاملة فى مجال خدمات التعهيد إنه من الصعب تنفيذ بروتوكول بين الشركات العاملة في الصناعة متعلق بتقليل التنقلات السريعة التى تحدث للموظفين بين الشركات.

وأكد أنه من المفترض اتفاق الشركات فيما بينها علي متوسط معدلات للمرتبات وفقاً للغة والخبرات ، هذا الأمر سيقلل من التنقلات السريعة التى تحدث للموظفين بين الشركات.

وأشار إلي أن الأمر يمكن ان يتم بين الشركات الكبيرة ، وعن الصعوبات التى تواجه الموارد البشرية في شركات التعهيد أوضح أن أبرزها التأمينات الاجتماعية.

وتابع قائلا : الكثير من الموظفين تترك الشركات سريعًا قبل حتى التأمين عليها ، وعن ما إذا كان المقبولون في الوظائف في هذه الصناعة يبدأون عملهم فوراً أم يمرون على مراحل أخرى، أوضح أنهم يمرون على مراحل أخرى منها التدريب والتأهيل وغيرها من المراحل التى تساعدهم في اتمام عملهم بنجاح .

كريم رفعت، المدير التنفيذى لشركة “BDO Esnad”

مديرة شركة عالمية : الشباب يبحثون عن إعداد سير ذاتية قوية علي حساب الاستقرار الوظيفي

وأضافت مديرة إحدي شركات خدمات التعهيد العالمية بمصر أن خريجي الجامعات لم يعد لديهم القدرة علي التحمل والصبر بعكس الفترات الماضية بل أصبحوا يتنقلون من شركة لأخري في أوقات قصيرة للغاية املا في إعداد سيرة ذاتية ذات موثوقية تتضمن أعلي قدر من الخبرات حتي وإن كانت غير حقيقية .

وقالت إن زيادة عدد شركات خدمات الكول سنتر فى مصر جعل الشباب يبحثون عن الأفضل لهم دون الاستقرار فى منصب وظيفي دائم .

نشرة تعهيد

كن أول من يعرف الاخبار الحصرية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى