الرئيسيةحوارات

فيكرم ناير فى حوار مع «تعهيد»..«تك ماهيندرا» ملتزمة بالاستثمار فى تحسين مهارات المواهب المصرية

تستهدف شركة تك ماهيندرا العالمية لخدمات التعهيد تعيين أكثر من 1000 شاب فى مصر خلال السنوات الثلاث المقبلة لتقديم حلول رقمية متطورة لعملائها العالميين فى مختلف القطاعات الاقتصادية .

قال فيكرم ناير ، رئيس تك ماهيندرا ورئيس قطاع الأعمال بمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا EMEA ، إنها انشئت مؤخرا أول مركز خدمات عالمي GDC فى مصر بما يعكس التزامها تجاه السوق المحلية ورؤيتها نحو دفع النمو والابتكار.

وأكد ناير فى حوار مع نشرة ” تعهيد” أن شركته تخطط للاستحواذ على أكبر حصة من سوق خدمات التعهيد فى مصر والاستفادة من مقومات نمو الاقتصاد المحلي وقطاع التكنولوجيا المزدهر، موضحا أن تك ماهيندرا تهدف إلي توظيف خبراتها فى قطاعات متنوعة مثل الاتصالات والنفط والغاز والطاقة والمرافق والقطاع العام لتقديم خدمات متخصصة عالية القيمة للعملاء.

10 % نموا سنويا فى سوق خدمات التعهيد محليا حتي 2026

وقال إنه من المتوقع نمو سوق خدمات التعهيد فى مصر بنسبة 10 % سنويا حتي عام 2026 وتسعي الشركة إلي ترسيخ مكانتها كلاعب رئيسي فى الصناعة وتوسيع نطاق تواجدها بالسوق المحلية .

وإلمح إلي أن تك ماهيندرا تهدف إلي الاستفادة من المواهب الشابة فى مصر لخدمة الأسواق العالمية والمحلية بشكل فعال وذلك بدعم من وزارة الاتصالات وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ” إيتيدا” .

ملتزمون بالاستثمار فى تحسين مهارات المواهب

وأضاف أن شركته ملتزمة بالاستثمار فى تحسين  مهارات المواهب المصرية المحلية وإعادة تأهيلها لتلبية متطلبات الاقتصاد الرقمي ، مشيرا إلي أن تك ماهيندرا تخطط لتوظيف التقنيات الجديدة مثل تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة والتحليلات والحوسبة السحابية، لتمكين موظفيها من دفع الابتكار وتعزيز الإنتاجية وتقديم خدمات ذات قيمة مضافة للعملاء في جميع أنحاء العالم.

وتابع قائلا : يعكس توسعنا فى مصر تركيز الشركة علي دفع عجلة الابتكار الرقمي ، وتعزيز تنمية المواهب، والمساهمة في نمو الاقتصادات المحلية ، مشيرا إلي أن تك ماهيندرا تسعي إلي بناء شراكات قوية وخلق فرص عمل، وإحداث تأثير إيجابي في المجتمعات التي تعمل فيها.

وإلمح إلي أن تك ماهيندرا تستهدف الاستفادة من نقاط القوة التى تتمتع بها السوق المصرية فى قطاع خدمات التعهيد من أجل دفع زيادة معدل النمو الاقتصادي وخلق فرص عمل ووضع البلاد كلاعب رئيسي علي خريطة الاقتصاد الرقمي العالمي ، معتبرا أن جاذبية مصر كوجهة عالميا في خدمات الأوت سورسينج بدعم من توافر خريجي تكنولوجيا معلومات مؤهلين ويتحدثون لغات متعددة بتكلفة تنافسية ، فضلا عن موقعها الاستراتيجي الفريد ووجود بنية تحتية رقمية قوية تتوافق تماما مع رؤية الشركة العالمية .

ورأي أن استثمار الشركة بمصر يتماشي مع هدفها المتمثل فى توسيع مراكز الخدمات العالمية والاستثمار فى تطوير المهارات وإعادة تدريب المواهب المحلية ، مبينا ان تك ماهيندرا تخطط لتوسيع نطاق صادراتها الرقمية من مصر عبر عقد شراكات استراتيجية وإنشاء مراكز تنمية للقدرات وتنويع مصادر الإيرادات .

واستطرد قائلا : ستقوم الشركة بتطوير برامج تدريبية متخصصة لسد فجوة المواهب وضمان وجود قوي عاملة ماهرة قادرة علي تقديم خدمات رقمية عالمية الجودة وذلك بالتعاون مع الجهات الحكومية .

خطة لمساعدة مصر علي الريادة فى مجال الابتكار التكنولوجي العالمي

وقال إن تك ماهيندرا ستساعد مصر علي الريادة فى مجال الابتكار التكنولوجي العالمي من خلال تبني التقنيات الناشئة مثل الحوسبة السحابية، والأمن السيبراني، وتحليلات البيانات الضخمة، والواقع المعزز، معتبرا إن دمج هذه التكنولوجيات فى خدمات الشركة سيمكنها من تقديم حلول ذات  قيمة مضافة تلبي الاحتياجات المتطورة لعملائنا.

وذكر أن الشركة تراهن علي ضمان الجودة والامتثال للمعايير الدولية لبناء الثقة والمصداقية مع عملائها عبر تنفيذ أنظمة قوية لإدارة الجودة، والالتزام باللوائح الخاصة بالصناعة، والحصول على الشهادات ذات الصلة، وضمان تقديم خدمات عالية الجودة وذات مصداقية من مركز GDC في مصر إلى السوق العالمية.

وتوقع ناير مستقبل واعد لصناعة خدمات التعهيد فى مصر تزامنا مع التحرير المستمر فى سعر الصرف ، خاصة وأن هذا التحول الاقتصادي الكبير – علي حد تعبيره يتيح فرصا جديدة للنمو والابتكار داخل النشاط الأمر الذي يضع مصر كلاعب تنافسي علي الخريطة العالمية .

وقال إن زيادة خفض قيمة الجنيه يعزز من جاذبية مصر للعملاء الدوليين الذين يبحثون عن خدمات التعهيد العابرة للحدود ، منوها أن مرونة هياكل التكلفة لشركات التعهيد المصرية يسمح لها بتقديم أسعار أكثر تنافسية دون المساس بمستويات الجودة المطلوبة ، كما يعزز أيضا جاذبيتها فى السوق العالمية .

وأكد أن تحرير سعر الصرف يعزز بيئة أعمال أكثر ملائمة ويجذب الاستثمار الأجنبي ويحفز التوسع في خدمات التعهيد بمصر لاسيما  أن هذا الاتجاه سيؤدي إلى دفع النمو الاقتصادي وتعزيز سبل التعاون بين الشركات المصرية وشركائها العالميين، مما يعزز آفاق الصناعة، مضيفا : نتوقع استمرار النمو والتنوع في صناعة خدمات التعهيد مع استفادة مصر من الفرص الناشئة في السوق العالمية.

نمو الصادرات الرقمية مرهون بمجموعة حوافز أهمها سهولة تحويل رؤوس الأموال

ورهن نمو قطاع تصدير خدمات تكنولوجيا المعلومات في مصر بتوافر مجموعة من الحوافز علي رأسها سهولة تحويل رؤوس الأموال من وإلي العملات الأجنبية بهدف توفير مزيد من المرونة لشركات تعهيد التكنولوجيا حتي تتمكن من إدارة عملياتها المالية ، كما أن هذه الخطوة من شأنها أيضا تسهيل تدفقات الاستثمار إلي القطاع فى مصر ودعم خطط نموه .

وقال أن العامل الثاني يتمثل في تنفيذ عمليات جمركية شفافة وفعالة تحكمها لوائح واضحة تهدف إلي تخليص الإفراج عن البضائع وخفض مدة التأخير في استيراد وتصدير معدات وخدمات تكنولوجيا المعلومات ومن ثم تحسين كفاءة سلسلة التوريد والمرونة التشغيلية لشركات تعهيد تكنولوجيا المعلومات العاملة في مصر.

وتابع أن الحوافز المطلوبة تتضمن أيضا تيسير استيراد مكونات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من خلال تبسيط العمليات الجمركية وخفض تعريفات الاستيراد ومن ثم خفض تكاليف التشغيل التي تتحملها شركات تعهيد تكنولوجيا المعلومات الأمر الذي من شأنه أن يمكن شركات مثل تك ماهيندرا من الوصول إلى أحدث التقنيات والبنية التحتية، مما يعزز قدرتها التنافسية في السوق العالمية.

ضرورة الشراكة مع الحكومة فى إطلاق حملات تسويقية وترويجية لمصر

وشدد علي أهمية منح تخفيضات ضريبية من أجل تحفيز نمو الصادرات الرقمية وتعزيز مكانة مصر التنافسية في السوق العالمية ، فضلا عن الشراكة مع الحكومة لإطلاق حملات تسويقية وترويجية تستهدف تسليط الضوء على مصر كوجهة مفضلة لخدمات تعهيد تكنولوجيا المعلومات من خلال تحفيز المشاركة المعارض التجارية الدولية، وتنظيم وفود الأعمال، والاستفادة من استراتيجيات التسويق الرقمي للوصول إلى العملاء المحتملين على مستوى العالم.

كما طالب كذلك بالتعاون مع الحكومة في تطوير برامج تدريبية متخصصة تهدف إلى تعزيز مهارات القوى العاملة المصرية في مجالات مثل تطوير البرمجيات والتسويق الرقمي ودعم العملاء. ، معتبرا أن القوى العاملة الماهرة تعد أمرًا بالغ الأهمية لتقديم خدمات الاستعانة بمصادر خارجية لتكنولوجيا المعلومات ذات المستوى العالمي وجذب الاستثمار الأجنبي.

وقال إن إنشاء  إطار تنظيمي مبسط مصمم خصيصاً لقطاع خدمات التعهيد من شأنه خلق بيئة عمل مواتية لشركات عالمية مثل تك ماهيندرا. ومن شأن التنظيمات الواضحة والتي يمكن التنبؤ بها والمتعلقة بإجراءات التصدير، والضرائب، وحماية حقوق الملكية الفكرية أن تقلل من العقبات البيروقراطية وتسهل توسيع الأعمال التجارية.

شراكة مع إيتيدا لرعاية القوي العاملة الماهرة ..وتعزيز التعاون بين الصناعة والأوساط الاكاديمية

وإلمح إلي أن الشراكة بين تك ماهيندرا وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ” إيتيدا” تهدف إلى بناء مجموعة قوية من المواهب، ورعاية القوى العاملة الماهرة، فضلا عن دعم النمو والقدرة التنافسية لسوق خدمات التعهيد في مصر.

وأكد أن هذه الشراكة فى تأهيل الكوادر المصرية للعمل فى السوق العالمية لخدمات تعهيد تكنولوجيا المعلومات ستساعد فى تصميم وتنفيذ برامج تنمية المهارات بشكل تعاوني مصممة خصيصا لتلبية احتياجات سوق خدمات التعهيد ، تتضمن وحدات تدريبية تركز علي المهارات التقنية منها تطوير البرمجيات وضمان الجودة وتحليل البيانات،وإدارة مشروعات ، بالإضافة إلى المهارات الشخصية مثل الاتصال وحل المشكلات وخدمة العملاء.

وتابع أن التعاون بين الجانبين أيضا يضمن إطلاق بناء قدرات تهدف إلي تعزيز قدرات المتخصصين المصريين فى قطاع تكنولوجيا المعلومات لتلبية متطلبات الصناعة، ويمكن أن يشمل ذلك ورش عمل وندوات وجلسات تدريبية عملية يجريها خبراء الصناعة من Tech Mahindra وغيرها من الشركات العالمية الأخري.

بالإضافة إلي إنشاء أطر لإصدار الشهادات والاعتماد لمحترفي تكنولوجيا المعلومات فى مصر ، الأمر الذي من شأنه المساعدة علي توحيد مستويات المهارات، وتحسين الاعتراف بالصناعة، وتعزيز إمكانية توظيف المواهب المصرية في سوق الاستعانة بمصادر خارجية عالمية.

وقال إن التنسيق بين ” تك ماهيندرا” و” إيتيدا ” يتضمن كذلك  تقديم برامج تدريب داخلي ومهني لتوفير الخبرة العملية لمحترفي تكنولوجيا المعلومات الطموحين بهدف إكسابهم مهارات عملية، والتعرف على أفضل ممارسات الصناعة، بالإضافة إلي ثقافة العمل داخل شركات خدمات التعهيد مثل Tech Mahindra.

وشدد علي أهمية تعزيز التعاون بين الصناعة والأوساط الأكاديمية من خلال طرح مبادرات لتطوير المناهج الدراسية، ومحاضرات الضيوف من قبل خبراء الصناعة، وعقد مشروعات بحثية مشتركة تركز على التقنيات والاتجاهات الناشئة في سوق خدمات الاستعانة بمصادر خارجية.

وقال إن تعزيز العلاقة مع ” إيتيدا ” من شأنها كذلك تقديم دعم للتوظيف والتوجيه المهني لخريجي تكنولوجيا المعلومات من خلال حملات ومعارض متخصصة وفعاليات تواصل يتم تنظيمها بالتعاون مع إيتيدا الأمر الذي من شأنه معالجة نقص المواهب داخل الصناعة .

واختتم حديثه قائلا : دراسة الحكومة إصدار تراخيص لمقدمي خدمات التعهيد فى مصر تعد خطوة إيجابية تهدف إلي تعزيز جودة وموثوقية الخدمات في قطاع الاتصالات ، فضلا عن توحيد إجراءات التشغيل، وضمان الامتثال لمعايير الصناعة، وحماية حقوق المستهلك الأمر الذي من شأنه المساهمة في تطوير وتقدم صناعة الاتصالات بالسوق المحلية .

نشرة تعهيد

كن أول من يعرف الاخبار الحصرية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى