أخبار وتقاريرالرئيسية

صناعة التعهيد في مصر تترقب بحذر تداعيات حرب غزة

تصاعدت خلال الأيام الماضية وتيرة الأحداث في غزة، الأمر الذي جعل الشركات العاملة في صناعة التعهيد تراقب الأمر وتطوراته بشيء من الحذر.

تداعيات حرب غزة ومستقبل الصناعة

في البداية قالت شيماء عبد العزيز، الرئيس التنفيذي لشركة جو شات 247، حتى الآن لا توجد مؤشرات توضح وجود تأثير على صناعة التعهيد بالسوق المصري.

تابعت قائلة :” تسير الأمور بشكل طبيعي حتى الآن ، ولكن إذا تطورت الأمور عن الوضع الحالي وأصبحنا طرفاً مباشراً في الصراع، بالطبع سيكون هناك تأثير كبير”.

وأكدت عبد العزيز على أن العمل يجري بشكل طبيعي لعملاء الشركة بالسوق المحلي أو حتى بالأسواق الخليجية.
وترى أنه لا يوجد أي مؤشرات سلبية في الوقت الحالي على صناعة التعهيد بسبب الأزمة الراهنة فيما يخص أحداث غزة.

شيماء عبد العزيز الرئيس التنفيذي لشركة جو شات 247
شيماء عبد العزيز الرئيس التنفيذي لشركة جو شات 247

نمو السوق يشوبه بعض الضبابية

من جانبه يرى مصدر بإحدى الشركات المصرية لخدمات التعهيد، أن نمو السوق قد يشوبه بعض الضبابية خلال الفترة المقبلة في ظل احتدام الصراع بمنطقة الشرق الأوسط، ما يجعل مشهد نمو الصناعة في مصر خلال 2024 غير واضح.

ويعتقد المصدر الذي فضل عدم مشاركة إسمه بالتقرير، أن الوضع الراهن يشهد حالة من التأهب من جانب الشركات الأجنبية حول السوق المصري، فهم يريدون التأكد ما إذا كانت مصر ستكون جزء من الصراع، وفي هذه الحالة قد يتراجعون عن قرارات الاستثمار بمصر، أو أن الأمور مستقرة فيستمرون في تنفيذ خططهم.

أما بالنسبة لعملاء شركات التعهيد بالأسواق الخارجية، فهما يراقبون الموقف بشدة ويعملون على تجهيز البدائل، وقد تقوم بعض الشركات بنقل جزء من الخدمات التي يحصلون عليها من الشركات المصرية لشركات بأسواق أخرى كالمغرب مؤقتا.

في السياق ذاته توقع الدكتور عادل دانش ، رئيس مجلس الإدارة الأسبق لشركة أكسيد ، أن تنعكس حرب غزة بالسلب على سوق خدمات التعهيد فى مصر لفترة زمنية قصيرة قد تستمر من شهرين إلى 3 أشهر، مع تزايد مخاوف وقلق بعض العملاء الأجانب على استمرارية أعمالهم بالسوق المحلية، مرجحًا اتجاه بعض الشركات العالمية إلى تحويل نسبة من مكالمات خدمة عملائها إلى دول أخرى مثل الهند.

وعلق دانش قائلاً : “الأوضاع العسكرية المتوترة حاليًا على حدود مصر قد تدفع بعض الشركات للبحث عن مواقع أخرى لإنشاء مراكز الاتصال الخاصة بها مثل الفلبين وذلك لحين استقرار هذه الظروف”.

فيما استبعد سعيد رياض ، نائب رئيس شعبة التعهيد فى جمعية اتصال لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، حدوث أي تداعيات سلبية لأحداث غزة على خريطة صناعة التعهيد فى المنطقة خاصة وأن الحرب لها أبعاد سياسية وجيواستراتيجية أكثر من كونها اقتصادية .

الشركات الأمريكية تتابع حرب غزة بدقة

في المقابل قال أحمد بهجت، الرئيس التنفيذي لشركة “VXI” لخدمات التعهيد فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إن هناك حالة من الترقب لدى بعض الشركات الجديدة التى ستبدأ أعمالها في السوق المحلي انتظاراً لما ستسفر عنه تطورات الأوضاع في المنطقة .

مبينًا أن الشركات التى كانت تعتزم القدوم قبل رأس السنة تتابع الموقف والأحداث بدقة قبل القدوم للسوق المحلي وخاصة الشركات الأمريكية.

بين أن تأثير الأوضاع منعكس على التعاقدات الجديدة التى ـأرجأت تواجدها لحين هدوء الموقف في الحرب على غزة ، في المقابل توقع بهجت أن تهدأ وتيرة الاحداث مع الوقت ما سيجذب الشركات الجديدة مجدداً.

نشرة تعهيد

كن أول من يعرف الاخبار الحصرية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى