أخبار وتقاريرالرئيسية

هل تستطيع مصر اقتناص 10.5 مليار دولار صادرات رقمية فى 2026؟..خبراء يرسمون الخريطة

رسم عدد من خبراء قطاع التكنولوجيا خارطة الطريق أمام مصر للوصول إلي تحقيق صادرات رقمية في عام 2026 بقيمة 10.5 مليار دولار طبقا لتصريحات الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات منذ أيام فى مؤتمر حكاية وطن .

وأضاف طلعت أن حجم الصادرات الرقمية ارتفع من  1.5 مليار دولار في عام 2014 إلي 4.9 مليار في عام 2022

يذكر أن وزارة الاتصالات أطلقت في فبراير 2022 استراتيجية مصر الرقمية لصناعة التعهيد ( 2022- 2026 ) بمشاركة أكثر من 120 شركة عالمية ومحلية وتستهدف مضاعفة حجم الصادرات من منتجات وخدمات تكنولوجيا المعلومات العابرة للحدود بنحو ثلاثة أضعاف، وتقديم حزمة حوافز جديدة لجذب الاستثمارات، وتعزيز تنافسية مصر فى مجالات البحث والتطوير وخدمات القيمة المضافة بما يساهم فى تسريع نمو اقتصاد المعرفة.

محفوظ : يجب التنسيق بين ” الاتصالات ” و” التعليم ” لتحسين مستوي اللغة لدي الطلاب

قال عمرو محفوظ، الرئيس التنفيذي السابق لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “إيتيدا” إن صناعة التعهيد من الصناعات بالغة الأهمية التى توفر عائدات ضخمة للبلدان التى توليها اهتمامًا .

وأوضح محفوظ أن صادرات التكنولوجيا في مصر لديها فرص كبيرة للنمو بشرط تطوير المهارات الأساسية للخريجين ، فضلا عن ضرورة التعاون والتنسيق بين وزارتي الاتصالات والتعليم العالي لتحسين مستوى اللغة لدى الطلاب وربط المناهج باحتياجات سوق العمل.

"عمرو محفوظ": صادرات التكنولوجيا في مصر ستصل لـ 7 مليارات دولار في 2024 بشروط

وشدد  علي أهمية الترويج  للسوق المحلية كمقصد دولي لصناعة التعهيد خاصة وأن مصر لديها تنوع كبير في اللغات واتقانها وهي ميزة تنافسية غير متوافرة فى الأسواق الأخري .

أبو علم : نحتاج الي 4 عناصر رئيسية علي راسها توافر الكوادر المؤهلة 

وقال عمرو أبو علم ، رئيس مجلس إدارة المنطقة التكنولوجية بالمعادي أن تنمية الصادرات الرقمية يعتمد على ٤ محاور اساسية هي توافر الكوادر البشرية المؤهلة ، فضلا عن وجود بنية تحتية للاتصالات متقدمة ، وتوافق التشريعات المحلية مع نظيراتها الدولية لمنظمة للخدمات الرقمية.

ورأي أبو علم أن العنصر الرابع والاخير هو تشجيع ودعم الابتكار والشركات الناشئة ، لافتا إلي أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر بشقيه الحكومي والخاص يوفر جزء كبير من هذه النقاط ولكن نحتاج إلى زيادة معدلات تطوير وتحديث كل منها لمواكبة التطور وزيادة معدلات تنافسية الشركات التي تقدم خدماتها من مصر.

وهبة : ضرورة تسهيلات إجراءات استيراد معدات الاتصالات علي شركات الكول سنتر

ومن جانبه ، طالب مينا وهبة ، رئيس شركة foundever لخدمات التعهيد فى مصر ، بضرورة وضع تسهيلات لشركات الكول سنتر العاملة بالسوق المصرية علي استيراد ودخول معدات الاتصالات وأنواع معينة من اجهزة الحاسبات يحتاج إليها العملاء لأسباب أمنية أو تكنولوجية .

ولفت وهبة إلي أن مدة استيراد هذه المعدات وانهاء إجراءات الافراج الجمركي عنها يستغرق فترة زمنية تتراوح من 30 إلي 60 يوما الأمر الذي يضعف قدرة مصر التنافسية وفقدان تعاقدات فى مواجهة أسواق أخري متقدمة مثل الفلبين والهند واللاتي تستحوذان علي 50 % من حجم الصناعة ، بخلاف دول شرق أوروبا .

الهواري : الاستثمار فى البنية التحتية ورفع كفاءة خدمات الأنترنت فرسا الرهان

قال تيسير الهواري ،مدير عام شركة Pixelogic اليابانية لخدمات توطين المحتوي وصناعة الترفيه في مصر ، أن تحقيق مستهدفات الحكومة بشأن الصادرات الرقمية أمر مرهون بالاستثمار في شبكة البنية التحتية والمعلوماتية ورفع كفاءة خدمات الانترنت فائق السرعة واتاحته بأسعار معقولة علي مستوي الجمهورية .

وأوضح الهواري أن الدولة بحاجة أيضا للتركيز علي تحسين مستوي التعليم التكنولوجي، سواء عن طريق الكليات التي تدرس التكنولوجيا أو عن طريق دمجها في كل فروع العلوم  بالكليات والمعاهد المختلفة  خاصة وأنها أصبحت جزء لا يتجزأ من كل التخصصات حاليًا سواء محاسبة أو إعلام.

واضاف أن الحكومة قامت خلال العام الماضي بتسهيل عدد كبير من الصعوبات الأمر الذي أدى إلى مضاعفة حجم أعمال الشركة في مصر، لتصل إلى عشرات ملايين الدولارات

 واختتم حديثه قائلا: “دمج التكنولوجيا في جميع مناهج التعليم يخلق جيلا لديه مهارات مواكبة للعصر، ومناسبة للوظائف التي تساهم في تصدير التكنولوجيا”.

نشرة تعهيد

كن أول من يعرف الاخبار الحصرية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى