أخبار وتقاريرالرئيسية

مع نموه 12.1 % سنويا ..هل تقتنص مصر حصة من كعكة سوق تعهيد الخدمات الطبية؟

أجمع عدد من العاملين فى نشاط تطوير التطبيقات والحلول الصحية الرقمية أن مصر أمامها فرصة سانحة لاقتناص حصة لا بأس بها من سوق خدمات التعهيد فى القطاع الطبي بمنطقة الشرق الأوسط خلال المرحلة المقبلة خاصة وأنها تزخر بالعديد من الاطباء الاكفاء الذين يقدمون للمرضي خدمة صحية جيدة بأسعار معقولة مقارنة بالأسواق الأخري المجاورة.

وطالبوا بأهمية استقرار سعر صرف الدولار خاصة وأن المكون الاجنبي يشكل جزء أساسي من عصب هذه الصناعة والتى تعتمد علي استيراد المعدات والأجهزة الطبية بالكامل من الخارج ، مع أهمية إعادة النظر فى رواتب الكفاءات العاملة بالقطاع لضمان عدم هجرة العقول المتفوقة بحثا عن مستوي معيشة أفضل .

بترجي:MEGAMIND تتولي ميكنة المستشفيات بالكامل ..وندرس الاستحواذ علي شركات ناشئة مصرية

وأكد حمزة صبحي بترجي ، رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لشركة MEGAMIND IT SOLUTIONS السعودية للحلول الرقمية ، أن شركته تتولي أعمال ميكنة المستشفيات والمؤسسات الطبية نيابة عن إدارات تكنولوجيا المعلومات داخلها بما يسهم فى ضغط النفقات وتحسين مستويات شفاء المرضي .

وأوضح بترجي أن MEGAMIND  تعمل فى مجال حلول الصحة الرقمية بداية من مد شبكات البنية التحتية وكابلات الاتصالات داخل المستشفيات والمؤسسات الطبية وبناء مراكز البيانات وتقوم بتأسيس من 15 إلي 25 داتا سنتر سنويا لصالح منشآت صحية .

واعتبر أن مصر سوق واعد لما يتمتع به من كوادر بشرية مؤهلة وعدد كبير من المطورين الاكفاء ، منوها أن شركته تدرس فرص الاستحواذ علي كيانات ناشئة محلية تعمل فى مجال الحلول الصحية الرقمية .

وإلمح إلي أن شركته نفذت مشروعات ميكنة مع 40 مستشفي ومؤسسة طبية حكومية وخاصة منها السعودي الألماني فى مدينتي القاهرة و الإسكندرية ولديها 11 موقعا فى السوق السعودية وثلاث أخري بالإمارات واثنين بمصر، مبينا أن ميجامايند تراهن علي السوق المحلية كبوابة عبور للتوسع فى أسواق افريقيا والشرق الأوسط خلال المرحلة المقبلة .

العوضي: خطوة مرهونة بتوافر الاستقرار الاقتصادي أولا

قال الدكتور احمد العوضي ، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Bok Doc للخدمات الطبية والعمليات الجراحية ، أن مصر أمامها فرصة ذهبية في سوق تعهيد الحلول والخدمات الطبية الرقمية لما تتمتع به من مقومات كثيرة أبرزها وجود اكبر عدد من مطوري التطبيقات والمبرمجين بها في منطقة الشرق الأوسط يتم تصدير جزء كبير منها للأسواق المجاورة.

واضاف العوضي أن مصر تتوافر لديها أيضا كفاءات بشرية وأيدي عاملة مدربة علي اعلي مستوي ، مؤكدا أن سوق الحلول الطبية في امريكا واوروبا علي سبيل المثال تعتمد بالأساس علي أطباء مصريين .

وإلمح إلي أن الفترة الحالية تشهد طلبا متزايدا علي رقمنة الخدمات الطبية عالميا ومنها تقديم الاستشارات عن بعد اذنك (telemedicine) ، فضلا عن دمج الروبوتات في مختلف التخصصات العلاجية إذا يتم حاليا اجراء الكثير من العمليات الجراحية عن طريق أجهزة الروبوتكس بخلاف الكشف والتشخيص والسونار والاشعات .

وذكر أن مصر تستطيع قيادة المنطقة في سوق الحلول الطبية الرقمية خاصة وأنها تقدم خدمة جيدة بأسعار معقولة مقارنة بالدول الأخري ، معتبرا أن الثورة المعلوماتية ساهمت في ظهور تطبيقات ذات قيمة مضافة مثل بوك دوك أو فيزيتا وغيرها .

وراي أن أبرز التحديات التي قد تقف عائقا أمام مصر هي التغير المستمر في سعر صرف العملة الأجنبية واتاحتها لاسيما وان اغلب المعدات الطبية مستوردة من الخارج والتي تمثل عصب الصناعة – علي حد وصفه.

واكد أن الاستقرار الاقتصادي شرط أساسي للاستثمار في قطاع الحلول الطبية الرقمية بما يعزز من قدرة الشركات علي احتساب التكاليف التشغيلية والعائدات المتوقعة .

وأشار إلي أن هجرة الكفاءات البشرية خارج مصر بسبب تفاوت مستويات الرواتب مع استمرار تعويم العملة المحلية يمثل تحدي اخر .

مصدر مسئول : نواجه نقص خبرات الشركات المحلية فى تدريب الكوادر

علي صعيد آخر ، رأي مصدر مسئول بسوق التعهيد، إن تصدير الخدمات الطبية به فرصة كبيرة لأنه قطاع متطور وبكر، ولكن لا توجد شركات مصرية تعمل على تقديم هذا النوع من الخدمات.

وأوضح المصدر، أن مصر من الأسواق القوية في الموارد البشرية بشكل عام، وكذلك على مستوى القطاع الصحي لديها قاعدة عريضة من الأطباء الأكفاء، لكن الكثير منهم يسعى للهجرة ولاسيما في أوروبا التي تستقطبهم بسبب نقص الكوادر البشرية في هذا التخصص.

وإلمح المصدر إلي أن التحدي الذي يواجه استغلال الفرصة الاستثمارية بهذا القطاع، هو نقص خبرات الشركات المصرية في تدريب الكوادر البشرية وتأهيلها لتعهيد هذه الخدمات، فضلا عن عدم اكتساب مصر سمعة كدولة مصدرة للخدمات الطبية.

وتابع قائلا : مازالت الفرصة قائمة، ولكن يجب تقديم الخدمة في البداية من خلال شركة عالمية متخصصة في تعهيد الخدمات الطبية اعتماداً على كوادر مصرية أو بالتعاون مع شركة مصرية لإكسابها الخبرات اللازمة، ما يمهد بنمو تعهيد هذه الخدمة من مصر.

نمو سوق الإستعانة بمصادر خارجية للأجهزة الطبية

وبحسب تقرير نشره موقع grandviewresearch بلغت القيمة السوقية للإستعانة بمصادر خارجية للأجهزة الطبية 117.5 مليار دولار في 2022 ومتوقع نموها بمعدل سنوي مركب 12.1% من 2023 لـ 2030.

أشار التقرير أن الطلب المتزايد على الأجهزة الطبية مع ارتفاع المنافسة في الأسعار دفع السوق للاستعانة بصورة أكبر بشركات التعهيد لتلبية هذه الطلبات.

إذ شهد الطلب على الأجهزة الطبية ارتفاعًا مطردا في السنوات الأخيرة، ومن المتوقع أن يؤدي الطلب المتزايد على التقنيات الجديدة والحاجة المتزايدة لجعل الأجهزة صديقة للمرضى إلى تحسين خط إنتاج الأجهزة الطبية خلال الفترة السنوات القادمة.

أشار التقرير أيضاً إلى أنه نظرًا للوائح الصارمة التي تفرضها الهيئات التنظيمية مثل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) ووكالة الأدوية الأوروبية (EMA)، تقوم شركات الأجهزة الطبية بالاستعانة بمصادر خارجية لاحتياجات التعاملات الطبية الخاصة بها لتبسيط العملية التنظيمية.

سوق الاستعانة بمصادر خارجية للأجهزة الطبية في الولايات المتحدة

سيتراوح حجم سوق الاستعانة بمصادر خارجية للأجهزة الطبية في الولايات المتحدة، نحو مليار دولار بحلول 2030.

وبالتالي، من المتوقع أن يكون لهذا تأثير إيجابي على نمو سوق الاستعانة بمصادر خارجية للأجهزة الطبية بشكل عام في السنوات القادمة.

ويتم استخدام الأجهزة الطبية القابلة للزرع (IMDs) بشكل متزايد لتحسين النتائج الطبية للمرضى وهو مايتعين على مصممي الأجهزة الطبية القابلة للزرع الموازنة بين التعقيد والموثوقية واستهلاك الطاقة والتكاليف.

ونتيجة لذلك، تقوم الشركات بتحويل تركيزها إلى الابتكار بدلاً من الأنشطة غير الأساسية، وبالتالي الاستعانة بمصادر خارجية لهذه الأنشطة لإطلاق أجهزة فعالة.

من المتوقع أن تؤدي التعديلات في معايير ISO إلى تعزيز الطلب على مقدمي خدمات ضمان الجودة والشؤون التنظيمية في الولايات المتحدة ومنطقة أوروبا حيث ستحتاج الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم (SMEs) إلى مساعدة طرف ثالث للامتثال لمعايير ISO الجديدة.

ومن المتوقع أن يتبنى مصنعو المعدات الأصلية (OEMs) في البلدان المتقدمة مثل الولايات المتحدة وكندا واليابان ودول الاتحاد الأوروبي هذه المعايير الجديدة في وقت أبكر من تلك الموجودة في البلدان النامية.

ومع ذلك، تسبب فيروس كورونا في تعطيل مؤقت في سلسلة التوريد، مما أدى إلى نقص وتباطؤ حاد في الإنتاج، وقد شددت على الحاجة إلى عمليات تصنيع قابلة للتطوير بين مصنعي المعدات الأصلية، وخاصة أولئك الذين يقومون بالإنتاج المرتبط بمجموعات الاختبار وأنظمة التشخيص. ومع ذلك، كان الوباء بمثابة دفعة قوية لخدمات تعقيم المنتجات.

وقاد قطاع التصنيع التعاقدي “التعهيد لدى الغير” السوق وشكل أكثر من 54.7٪ من حصة الإيرادات العالمية في عام 2022.

بناءً على الخدمات، تم تقسيم السوق إلى خدمات ضمان الجودة، وخدمات الشؤون التنظيمية، وخدمات تصميم المنتجات وتطويرها، وخدمات اختبار المنتجات وتعقيمها وخدمات تنفيذ المنتج، وخدمات ترقية المنتج، وخدمات صيانة المنتج، وخدمات التصنيع التعاقدية.

زيادة التركيز على خفض تكلفة الإنتاج يزيد من نمو هذا القطاع وبالإضافة إلى ذلك، فإن التعقيد المتزايد في التصنيع يساهم في نمو السوق.

ويعد تصنيع أجهزة عالية الجودة وآمنة لرعاية المرضى أحد الاهتمامات الرئيسية لمصنعي الأجهزة الطبية، كما أن المستوى العالي للتفتيش في تطوير الأجهزة الطبية قد أدى إلى خلق طبقات من المعايير واللوائح وبالتالي، فإن هذا يخلق الطلب على خدمات التصنيع والتعهيد لدى الغير.

ومن المتوقع أن يُظهر الاستعانة بمصادر خارجية لأجهزة الجراحة العامة والتجميلية أسرع نمو سنوي مركب بنسبة 13.6٪ من عام 2023 إلى عام 2030.

كما أنه من المرجح أيضا أن يساهم توافر شركات الاستعانة بمصادر خارجية مختصة، والتي تتوافق مع المتطلبات التنظيمية، والطلب المتزايد على العمليات الجراحية التجميلية في ذلك نمو هذا القطاع.

تتطلب الأجهزة الجراحية مثل أجهزة التثبيت، والجبائر، وأجهزة إزالة الشعر عمليات قولبة وتصنيع متخصصة، مما يزيد من الطلب على الاستعانة بمصادر خارجية لهذه الأجهزة.

نشرة تعهيد

كن أول من يعرف الاخبار الحصرية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى