أخبار وتقاريرالرئيسية

هل تؤثر المحفزات الخليجية على تنافسية مصر في صناعة التعهيد؟

تعمل عدد من حكومات الدول المجاورة على جذب استثمارات الشركات العالمية والمصرية في خدمات التعهيد، وبحسب مصادر فأن البحرين والسعودية على رأس قائمة الدول التي تسعى لجذب لاعبين كبار في هذه الصناعة.

وقالت المصادر لنشرة “تعهيد Ta3heed” إن حكومات هذه الدول تقدم محفزات مالية مغرية للشركات لافتتاح مقرات لها هناك، مثل إعفاء من القيمة الإيجارية لمقراتهم لمدد طويلة، فضلا عن تسهيلات استثمارية أخرى.

بحسب مسئولين وخبراء بصناعة التعهيد في مصر، فأن هذه الإجراءات ليست بالجديدة، وأنه دائما ما تسعى الأسواق الخليجية لتقديم التسهيلات لجذب استثمارات الشركات الكبرى لها، الإ أن صناعة التعهيد تحتاج موارد خاصة يصعب توافرها في أسواق المنطقة الإ بالسوق المصري.

وعدد المسئولين المزايا المتوافرة بالسوق المصري من موارد بشرية مدربة وقابلة للتدرب بكميات كبيرة وبأسعار تنافسية، فضلا عن توافر لغات متنوعة لتقديم خدمات تعهيد خدمة العملاء لعدة عملاء بأسواق مختلفة من مكان واحد في نفس الوقت.

محفوظ:يجب إنشاء مناطق حرة للشركات المصدرة

قال عمرو محفوظ، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة “الدلتا” للأنظمة الالكترونية، إن شركات ناشئة كثيرة تنقل نشاطها ومقراتها الإقليمية للخليج بسبب الحوافز المتعددة ومنها الضرائب وسهولة إجراءات التدشين والتى تتم أغلبها “أونلاين”.

"عمرو محفوظ": صادرات التكنولوجيا في مصر ستصل لـ 7 مليارات دولار في 2024 بشروط
“عمرو محفوظ”: صادرات التكنولوجيا في مصر ستصل لـ 7 مليارات دولار في 2024 بشروط

تابع: “لكن بالنسبة لشركات الـ”Outsourcing” فالأمر يختلف ، إذ تعد مصر الأفضل من حيث التكاليف الكلية والتى تشمل الضرائب والعنصر البشري وغيرها من الأمور التى تضعها الشركات في حسبانها “.

عيسى: من الصعب أن تنافس الأسواق الخليجية مصر في تعهيد خدمات العملاء

قال الدكتور محمد عيسى الرئيس التنفيذي لمجموعة اتصال الدولية، إن صناعة التعهيد في خدمات العملاء يحتاج الى موارد بشرية مدربة وبكميات كبيرة لأنها هي راس مال هذه الصناعة ولا يوجد في الشرق الأوسط سوق به هذا المورد بالحجم الكبير والكفاءة المطلوبة الإ في السوق المصري، وبالتالي من الصعب ان تتمكن الأسواق الخليجية من جذب شركات تعهيد خدمات العملاء لها لتكون كمقصد لهذه الخدمات.

الدكتور محمد عيسى
الدكتور محمد عيسى

واوضح من الممكن ان تقوم شركات تعهيد بعض الخدمات الأخرى ان تتخذ من بعض الأسواق الخليجية مقراً لها مثل تعهيد البرمجيات مثلا، للاستفادة من المحفزات التي تمنحها هذه الأسواق ولكن وقتها ستستعين بالسوق المصري في التشغيل والعمليات ليكون “المطبخ” للخدمات التي تقدمها.

وارجع عيسى ذلك لعدة أسباب، وهي توافر الموارد البشرية المدربة أو القابلة للتدريب والتأهيل، وكذلك تنافسية تكلفة هذه الموارد البشرية، وخاصة أن العنصر البشري يمثل النسبة الأكبر من تكلفة تقديم خدمات التعهيد.

أضاف محفوظ أن التكلفة ميزة مهمة لمصر ، لكن من الضروري عدم التركيز عليها فقط، فموقعنا الجغرافي والعناصر البشرية من الأمور التى تميز السوق المحلي.

كما طالب أيضاً بضرورة انشاء مناطق حرة للشركات العاملة في تصدير خدمات تكنولوجيا المعلومات ، بالإضافة إلى اهمية خلق مزيد من التعاون بين وزارتي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتعليم لتأهيل الخريجين بما يتوافق مع طبيعة واحتياجات سوق العمل.

شاش:توافر الكوادر المؤهلة ميزة نسبية لمصر

قال خالد شاش ،رئيس مجلس إدارة شركة Mavens لاستشارات التعهيد ، أن مصر لديها ميزة نسبية مقارنة بالاسواق الأخري تتمثل في توافر كوادر بشرية مؤهلة علي أعلي مستوي وبأسعار تنافسية ، معتبرا أن ذلك هو أهم مقومات صناعة خدمات الكول سنتر .

وأكد شاش أن هذه العامل شجع الكثير من الشركات العالمية خلال المرحلة الماضية علي الاستثمار في مصر وتصدير الخدمة للبلدان العاملة بها .

وأوضح أن المحفزات المقدمة من دول الخليج قد تساعد الشركات المصرية علي افتتاح فروع او مكاتب لها لخدمة شريحة معينة من العملاء وليس نقل عملياتها أو نشاطها بالكامل إلي هناك .

نشرة تعهيد

كن أول من يعرف الاخبار الحصرية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى