أخبار وتقاريرالرئيسية

هل يشكل ارتفاع مستلزمات الكول سنتر تحديًا يواجه الشركات ؟

تعد مستلزمات الكول سنتر من سماعات وأجهزة وبرامج هي رأسمال هذه الصناعة، ومع ارتفاعها كان ضروريًا سؤال الشركات عنها وهل تعد تحديًا يواجهها حاليًا ؟

محفوظ: فروق العملة تغطي ارتفاع التكاليف

وقال المهندس عمرو محفوظ، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة الدلتا للأنظمة الالكترونية، والمتخصصة في مجالات التكنولوجيا إن شركات التعهيد التى تصدر خدماتها بالعملة الصعبة لم تتأثر بشكل كبير بارتفاع تكاليف المستلزمات لأن فروق العملة تغطي على هذه الارتفاعات.

تابع: “التكلفة الكلية بالنسبة لهذه الشركات انخفضت بسبب زيادة اسعار العملة الصعبة خلال الفترة الماضية ولكن التأثير سيكون أكبر على الشركات العاملة فى السوق المحلى”.

رياض: الشركات تلجأ لتصدير جزء من خدماتها أو رفع أسعار التعاقدات

قال سعيد رياض، نائب رئيس شعبة التعهيد في جمعية اتصال لتكنولوجيا المعلومات، إن الشركات تتحمل حاليًا نوعين من زيادة التكلفة أولهما عند تنفيذ توسعات أو تأسيس مركز اتصال جديد بداية من التأثيث مروراً بكافة مستلزمات مراكز الاتصالات من أجهزة مكيفات وسماعات وحاسبات وسيرفرات .

وأوضح رياض أن الشق الثاني يتعلق بارتفاع التكلفة التشغيلية شهريًا مثل رسوم المرافق العامة كالكهرباء ورخص البرمجيات ومنها برامج مكافحة الفيروسات وهي مستمرة 

وألمح الي أن السوق تشهد أيضا تغيير في منظومة رواتب الموظفين مع تطبيق الحدود الدنيا للأجور وإعادة النظر في شرائح ضرائب الدخل مما يدفع الشركات إلي تحريكها وصرف رسوم بدلات الانتقالات .

ولفت إلي أن أغلب الشركات تتحوط من الزيادات المستمرة في التكاليف عبر تصدير جزء من خدماتها للخارج ، بينما تلجأ أخرى إلى زيادة أسعار التعاقدات القائمة أو الجديدة.

درويش:يجب إعادة النظر فى إتاحة العملة الصعبة لتمويل استيرادها

قالت نشوى درويش، مديرة قطاع تطوير الأعمال في شركة milestones للحلول الصوتية، إن صناعة خدمات الكول سنتر هي مورد رئيسي للعملة الصعبة خاصة وأنها تستهدف استقطاب عملاء دوليين للبلاد ، موضحة أن مصر تعد مركز استراتيجي لدول العالم بفضل الكفاءات البشرية وتعدد اللغات التي يتحدثونها.

ورأت نشوى أن شركات خدمات التعهيد المحلية والعالمية تواجه حاليًا مشكلة ارتفاع تكاليف مراكز الاتصال الخاصة بها بداية من التأثيث مروراً بجهاز الحاسب الآلي ووصولاً إلى السماعة التي يستخدمها الموظف وهي معدات أغلبها يتم استيرادها بالعملة الصعبة وهي غير متوافرة حاليًا.

وأضافت أن الشركات تتحمل أعباء إضافية تصل إلى ضعفين في بند المعدات والتجهيزات مقارنة بمراحلة ما قبل تحرير سعر الصرف ، منوهة أن صعوبة تدبير الدولار ساهمت في توقف معظم عمليات الاستيراد خلال المرحلة الماضية.

وطالبت الحكومة بأهمية إعادة النظر في إتاحة النقد الأجنبي المطلوب لتمويل استيراد معدات وأجهزة صناعة الكول سنتر لمصر

وتابعت قائلة : ليس من المنطقي عدم التفرقة بين سماعات الكول سنتر علي سبيل المثال وغيرها من المنتجات الأخرى المستوردة والتي قد تصنف احيانا بكونها غير ضرورية

منير: نسبة زيادة أسعار المستلزمات وصلت لـ 150% خلال 2023

من جانبه قال مايكل منير، مدير المبيعات بشركة “ماك” لحلول الصوتيات والفيديو ، والمتخصصة في اتاحة المستلزمات التقنية لشركات الكول سنتر إن العمر الافتراضي للسماعات قد يصل إلى عامين ، في حين يصل العمر الافتراضي للشاشات والكمبيوتر والكاميرات من 3 إلى 5 سنوات، بشرط عدم اساءة استخدامها بطرق تؤدي لإتلافها سريعًا.

أشار أن شركات الكول سنتر التى يدخل لها عملة صعبة هي التى أصبحت قادرة على مواجهة ارتفاع تكاليف المستلزمات والتى قد لا تكون كبيرة بالنسبة لهم، بعكس الكثير من الشركات المحلية التى تواجه صعوبات كثيرة في تحديث مستلزماتها كالسماعات وغيرها نظراً للارتفاعات المتتالية في الأسعار.

بين أن نسبة الزيادة في أسعار هذه المستلزمات قد وصلت لـ 150% خلال 2023، خاصة وأنها مرتبطة بسعر الدولار.

عبد العزيز: أسعار وحدات UPS ارتفعت 3 أضعاف

قالت شيماء عبد العزيز الشريك المؤسس والعضو المنتدب لشركة جو شات 247، إن أسعار الأجهزة المستخدمة في صناعة التعهيد مثل “أجهزة الكمبيوتر والسماعات” شهدت زيادة في الأسعار في الفترة الأخيرة ولكنها ليست بمعدلات كبيرة.

أوضحت أن هناك أجهزة أخرى شهدت زيادة كبيرة وصلت للتضاعف 3 مرات في بعض الأحيان، مثل بدائل مصادر الطاقة “UPS”.

نشرة تعهيد

كن أول من يعرف الاخبار الحصرية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى