الرئيسيةحوارات

سينترو تستهدف رفع استثماراتها إلى ما يزيد عن 300 مليون جنيه بعد التوسع فى دول الخليج وأفريقيا

تستهدف شركة سينترو centro لخدمات التعهيد مضاعفة حجم استثماراتها بالسوق المصرية بعد التوسع فى دول الخليج والقارة السمراء ومنها دولة جنوب أفريقيا بداية 2024 ضمن خطتها لتنويع مصادر إيراداتها وزيادة محفظة عملائها.

قال هشام فرج الرئيس التنفيذي للشركة، إن سينترو تتواجد في خمس دول وهي مصر والسعودية ودبي وأمريكا والفلبين، لافتا أن بداية عمل سنترو في مصر كانت بهدف تصدير خدماتها للعملاء في أمريكا.

وقدر إجمالي عدد موظفي الشركة الذين يقدمون خدماتهم لعملاء الولايات المتحدة بنحو 1000 موظف، مبينا أن الشركة بدأت أعمالها في السوق المصرية منذ عام 2010، بهدف تقديم خدمات التعهيد لإحدى الشركات التابعة لسنترو في امريكا.

وأضاف أنه يمتلك عدد من الشركات التي تعمل في قطاعات مختلفة ومنها  القطاع الطبي وقطاع التكنولوجيا وقطاع الاثاث المنزلي و قطاع التعهيد ، لافتا إلى أن مصر تعد من ضمن الأسواق التي تمتلك العديد من المؤهلات التي تجعلها مركزا إقليميا لتصدير خدمات التعهيد للأسواق الخارجية على حد وصفه.

وفي سياق متصل أوضح فرج أن ما يشهده العالم في الوقت الراهن من توجه عام نحو  تبني تقنيات الذكاء الاصطناعي لن يسهم في تقليص دور مهنة موظف خدمة العملاء.

مبينا انه على العكس سيتم توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في تطوير نموذج عمل موظفي خدمة العملاء خلال الفترة المقبلة.

وأشار إلى أن شركته تعمل على تقديم الحلول التكنولوجية لعملائها عن طريق فحص وتحليل البيانات الخاصة المقدمة من العملاء مما يسهم في زيادة عدد عملاء الشركة، فضلا عن مساعدة الشركة في تعيين ممثلين لخدمة العملاء.

وتطرق إلي أن سنترو قامت  منذ سنوات بتطوير نموذج عملها  من خلال المضي لتطوير مهارات العاملين بها ، بهدف تغيير الصورة الذهنية المتعارف عليها بأن الكول سنتر وظيفته فقط هو الرد على استفسارات العملاء عبر الهاتف، وهو الأمر الذي يراه فرج مرهقا الى حد كبير على العاملين.

وأضاف أن نموذج عمل شركة سنترو وكونه المالك الوحيد لها يتيح لها تعديل خطتها والتكيف مع المتغيرات بشكل سلس، على عكس الشركات العالمية والتي تمتلك مجلس إدارة وطروحات في البورصة في بعض الأحيان، وهو ما ساهم في  اتخاذ خطوات سباقة في الأسواق المتواجدة فيها .

وذكر فرج أن شركته قامت برفع رواتب موظفيها منذ نهاية العام الماضي بنسبة بلغت 30 % لمواجهة أعباء التضخم ، مبينا أن سينترو تستهدف التركيز على تصدير الخدمات الرقمية للخارج كونها شركة تكنولوجية أكثر منها مقدمي لخدمات الكول سنتر .

إطلاق سينترو أكاديمي 

وأشار إلى أن سينترو أطلقت أكاديمية متخصصة تحت اسم ” سينترو أكاديمي ” تستهدف من خلالها تدريب 20 مندوب كدفعة أولى في خدمات الكول سنتر agents على مهارات تطوير البرمجيات software وتحليل البيانات data analysis وتقنيات المستقبل، منوها أن مدة التدريب تصل إلى 6 أشهر على أن يتم تلقي طلبات  دفعات جديدة بعد مرور أول شهرين .

ولفت إلى أن عدد من موظفي الشركة قرر المشاركة فى تدريب الكوادر البشرية بدون أي مقابل.

واستبعد اتجاه الشركة نحو افتتاح فروعا لها في أسواق منطقة دول شرق أوروبا ، قائلا : إذ حدث ذلك سيكون قرارا خاطيء خاصة وأن مستويات رواتب الموظفين بها مرتفعة للغاية.

على صعيد آخر ، كشف عن دراسة سينترو التوسع فى جنوب أفريقيا مطلع 2024 يلي ذلك السوق المغربية فى مرحلة لاحقة ، مبينا أن الشركة تنظم جولات ترويجية لعملائها من السوق الأمريكية للسوق المصرية لتسليط الضوء على تجربة نجاح خدمات التعهيد BPO .

وأرجع السبب وراء قرار الشركة التوسع خارجيا إلى رغبتها في تنويع مصادر إيراداتها وزيادة محفظة عملائها تزامنا مع افتتاح مقرات جديدة لها محليا .

وأشار أنه بهدف دعم الإقتصاد المصري و إستقطاب العملة الصعبة نجحت سينترو خلال السنوات الماضية في استقطاب شركة أمريكية متخصصة في قطاع الرعاية الصحية لمصر بدلا من سوق الفلبين وأصبح لديه حاليا نحو 150 موظف موزعة بواقع 100 فى الفلبين و 50 بمصر وبعد مرور عام واحد قرر زيادة عدد الموظفين تدريجيا بالقاهرة .

ونوه عن قيام الشركة مؤخرا بضخ استثمارات كبيرة في السوق السعودية والإماراتية ( دبي ) ، منوها أن مكتب سينترو في المملكة يستهدف خدمة دول منطقة الخليج ولديها حاليا موظفين في أسواق البحرين ودبي ومن المقرر التشغيل التجريبي لفرع السعودية خلال يونيو المقبل .

خطط شركة سينترو المستقبلية

فى سياق متصل، كشف أن سينترو تبحث طرح جزء من أسهمها فى البورصة المصرية خلال فترة تتراوح من 3 إلي 5 سنوات بعد تسجيل معدلات نمو قوية بسبب تنويع قاعدة العملاء واقتحام أسواق جديدة بخلاف دول الاتحاد الأوروبي وأمريكا .

ولفت إلي أن الشركة تخطط لزيادة معدل نمو حجم أعمالها بنهاية العام الجاري إلي 65 % مقارنة بـ 30 % خلال 2022 وذلك بعد الانتشار فى أسواق الخليج وأفريقيا ، مقدرا إجمالي عدد موظفيها بنحو ألف موظف حتى الآن.

وتابع أن 95 % من حجم أعمال سينترو خارج مصر مقابل 5 % من مصر فى إطار استراتيجية الشركة للتركيز على الصادرات الرقمية ، موضحا أن سويفل لطلب خدمات النقل الجماعي الذكي على سبيل المثال كانت ضمن محفظة عملاء الشركة والتي بدأت عملها بـ 7 مقاعد ثم ارتفع العدد مع مرور الوقت إلى  150 .

وقال أن سينترو تعاقدت فى عام 2018 أحد الشركات المملوكة للملياردير الأمريكي وارن بافيت على تقديم خدمات الكول سنتر لها من مصر ، واستطاعت خلال 6 أشهر زيادة عدد موظفيها من 30 مقعد إلي 300 مقعد بنسبة نمو بلغت 1000 % .

وأكد أن الشركة كانت جاهزة فنيا لتشغيل موظفيها من المنزل عند تفشي وباء جائحة كورونا المستجد حيث تم تحويل جميع الموظفين للعمل من المنزل في خلال إسبوع واحد فقط تنبؤاً بحدوث حظر للتجوال.

لافتا إلي أن سينترو كانت تصنف عند انطلاق أعمالها في عام 2010 ضمن قائمة أفضل مزودي خدمات الكول سنتر فى مصر بمستويات رواتب تصل إلي 15 ألف جنيه شهريا .

وكشف فرج عن تخارجه من جميع الاستثمارات الأخرى باستثناء شركتين أحدهما سينترو وأخرى فى مجال حلول الرعاية الصحية بأمريكا.

وأشار إلي أن سينترو تبحث تأسيس كيان قابض يضم تحت مظلته الكيانين السابقين وتعمل فى قطاع تكنولوجيا المعلومات وحلول الرعاية الصحية ، كاشفا عن إجراء مفاوضات مبدئية مع شركات استشارات للمضي قدما فى إجراءات التنفيذ.

وقدر إجمالي حجم استثمارات الشركة الحالي في مصر بأكثر من 120 مليون جنيه وتخطط مضاعفتها بنهاية 2023.

متطلبات النهوض بصناعة التعهيد

وحول متطلبات النهوض بصناعة التعهيد ، شدد على أهمية دراسة التجارب الناجحة فى صناعة خدمات التعهيد ومنها الهند والفلبين في استقطاب الشركات العالمية مع إتاحة حوافز استثمارية منها إعفاء رواتب الموظفين من ضريبة كسب العمل ، إلي جانب مزايا عن تدريب الكوادر البشرية.

كما طالب بضرورة زيادة نسبة دعم هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ” إيتيدا ” على الصادرات الرقمية إلي نسبة تتراوح بين 15 % إلي 20 %  من مجمل الربح سنويا بعد خصم التكلفة مقابل 7 %  إلي 10 % حاليا لاسيما مع وصول معدلات التضخم إلي 40 %.

وقالت أن شركات الكول سنتر المصرية بحاجة إلي إعادة النظر فى أسعار دوائر الربط الدولي مع دول الخليج ويمكن السماح بتفعيل تقنية voice over ip كبديل لحين مراجعتها.

ونصح الشباب الراغبين فى العمل بقطاع خدمات الكول سنتر للبحث عن الشركات التي تولي التدريب ورفع كفاءة العنصر البشري أهمية ملحوظة دون النظر إلي الموظف مجرد رقم في معادلة التشغيل .

نشرة تعهيد

كن أول من يعرف الاخبار الحصرية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى