أخبار وتقاريرالرئيسية

تقرير: مصر من أسرع مقاصد التعهيد نمواً عالميا في 2023

صنف تقرير “مؤشر الثقة في مواقع تقديم خدمات التعهيد العابرة للحدود 2023” الذي أعدته شركة راين للاستشارات الاستراتيجية بمجال التعهيد وخدمات الأعمال، مصر كواحدة من أسرع مقاصد التعهيد نمواً على مستوى العالم، استنادا إلى تصويت عدد من قادة الأعمال بالصناعة.

وبحسب التقرير جاءت مصر بالمرتبة الثالثة من حيث مقاصد التعهيد الأكثر نمواً بعد كلا من الهند والدومينيكان وبالتساوي مع التشيك في التصنيف.

مصر تنمو بقوة ضمن أفضل مقاصد التعهيد

وتعٌد مصر واحدة من أسرع مقاصد خدمات التعهيد نموًا في العالم وتعتبر مركزًا محوريًا لتقديم خدمات التعهيد وتدعم نمو أعمال كبرى الشركات العالمية في هذه التخصصات، كما تعد وجهة استثمارية مُفضلة بين صانعي القرار فيما يتعلق بمجال خدمات العملاء العابرة للحدود، حيث تحظى مصر بمكانة مرموقة عالميا فى هذه الصناعة باعتبارها أحد أهم المواقع الرائدة فى مجال التعهيد.

ووفقا لنسخة هذا العام من التقرير بعنوان Offshore BPO Confidence Index 2023، جاءت مصر في المرتبة الثالثة عالميا صعودا من المركز 11 خلال عام واحد. وحصلت مصر في التقرير على تقييم قدره 83.8% بالتساوي مع التشيك، بينما حصلت الدومنيكان على 85.3% والهند حلت بالمركز الأول بتقييم قدره 90.1%.

وقال التقرير، إن الثقة في العمالة في مصر مرتفع بشكل ملحوظ.

أشاد المشاركون بالقدرة على الاستعانة بموظفين خدمة العملاء ذوي جودة عالية (94%)، ومشرفين ذوي خبرة (94%)، والقيادة التشغيلية (90%).

كما أشار المشاركون بالتقرير، إلى الدور الذي تلعبه هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات في إنشاء بيئة تنظيمية مواتية لتحسن مناخ الأعمال، بالإضافة إلى جهود الحكومة لجعل مصر مقصدًا ووجهة جاذبة في مجال التعهيد.

وسجلت المواهب في قنوات تجربة العملاء (CX)، مثل القنوات غير الصوتية وخدمة العملاء، نسبة تكاد تكون مثالية بنسبة 98%، ولم يتأخر الدعم الفني كثيرًا عند 96%.

تثير قدرة نظام التعليم العام على تدريب المهارات اللغوية (72%) وإعداد الطلاب للأدوار الدولية (70%) بعض المخاوف.

ويبدو أن الحصول على تصاريح أو تأشيرات عمل للعمال الأجانب يمثل عنق الزجاجة الآخر (68%).

يسلط أحد المشاركين الضوء على إدخال برامج التدريب الحكومية لتعزيز اللغة والمهارات الشخصية لخريجي التعليم العام لخدمة العملاء في الخارج.

ويشير آخر إلى أن نظام التعليم في مصر، باعتبارها دولة نامية، لا يزال بإمكانه الاستفادة من المزيد من التحسينات.

وتحظى البنية التحتية الرقمية في مصر بثقة قوية، حيث سجل كل من الاتصال بالإنترنت وخطوط الهاتف الثابتة نسبة 90%.

كما حصلت التغطية الصوتية عبر الهاتف المحمول على نسبة (88%) وخدمات 4G/5G على درجات مرتفعة مسجلة 84%.

وتتفوق شبكة الكهرباء، حيث تتمتع بمستوى ثقة يبلغ 92%، مما يشير إلى أن البلاد مجهزة تجهيزًا جيدًا للتعامل مع المتطلبات التكنولوجية لعمليات تعهيد العمليات التجارية الحديثة.

وتتناقض هذه الميزة بشكل صارخ مع منافستها الإقليمية، جنوب أفريقيا، التي لا تزال تواجه تحديات كبيرة فيما يتعلق بإمدادات الطاقة الوطنية.

عندما يتعلق الأمر بعوامل التنقل وأسلوب الحياة، تحظى وسائل النقل العام بتقدير كبير (84%)، في حين تحظى اتصالات السفر الدولية ومرافق المطارات بمستويات ثقة قوية تبلغ 82% و92% على التوالي، مما يشير إلى أن تنقلات الموظفين وسفر الأعمال الدولية هما الأكثر أهمية. تجارب خالية من المتاعب بشكل عام في مصر.

تعتبر الفنادق وأماكن الإقامة هي الأفضل، حيث سجلت نسبة مذهلة بلغت 96%.

تحقق الأطعمة والمطاعم نسبة 100%، والأنشطة الترفيهية لا تشوبها شائبة تقريبًا بنسبة 98%، لذلك ينظر قادة BPO إلى مصر على أنها بيئة مريحة وممتعة للزوار من رجال الأعمال.

من ناحية أخرى يتوافق قطاع العقارات التجارية في مصر بشكل جيد مع احتياجات قطاع تعهيد العمليات التجارية الأمر الذي يتضح من مستويات الثقة البالغة 88% و90% في مرافق “التوصيل والتشغيل” الحديثة وقدرة المساحات الحالية على تغطية الحاجة.

وفيما يتعلق بالنطاق الجغرافي، فإن مستوى الثقة الذي يبلغ 90% في الاستعانة بالعقارات والمواهب عبر مدن متعددة يدل على المرونة التي تتمتع بها مصر.

تتمتع مساحات العمل المشتركة المناسبة لعمليات تجربة العملاء عن بعد والمؤقتة بوضع جيد، وتبلغ مستويات الثقة فيها 88% و90% على التوالي

بشكل جماعي، تشير تصنيفات المشاركين إلى أن مشهد العقارات التجارية في مصر متنوع بما يكفي لتلبية المتطلبات التشغيلية المختلفة لتعهيد عمليات التعهيد.

نشرة تعهيد

كن أول من يعرف الاخبار الحصرية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى