أخبار وتقاريرالرئيسية

الكهرباء وخدمات الإنترنت وارتفاع التكاليف..ثلاث تحديات تواجه الصناعة في 2024

أجمع عدد من خبراء والقيادات بقطاع خدمات التعهيد، أن مصر أمامها فرصة جوهرية خلال العام المقبل 2024 لتواصل نموها المتسارع كمقصد عالمي هام لصناعة التعهيد.

ورصد الخبراء عدد من التحديات التي قد تواجه الشركات العاملة بمصر خلال 2024 والتي تلخصت في استقرار وجودة خدمات الاتصالات، فضلا عن استمرار توافر العمالة البشرية الماهرة.

لكن كانت هناك عدة تحديات واجهت الشركات خلال 2023، تمثلت في استقرار خدمات الإنترنت والانقطاع المنظم للكهرباء فضلا عن ارتفاع تكاليف المعدات والأجهزة، والتغير المستمر في طرق احتساب الحد الأدنى للرواتب أكثر من مرة ونتج عنه تباين شرائح التأمينات الاجتماعية والضرائب المستحقة على العاملين بالقطاع من وقت لآخر .

في الوقت ذاته، يرى المسئولين بشركات التعهيد أن عام 2023 كان عاماًَ إيجابياً على صناعة التعهيد في مصر، حيث شهد دعم حكومي قوي من رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة ووزير الاتصالات الدكتور عمرو طلعت، ما يمنح للشركات فرصة للبناء على هذا الدعم خلال 2024.

ويرى بعض المسئولين أن توطين الذكاء الصناعي AI في مجال صناعة التعهيد خلال العام المقبل 2024 سيكون له أثراً قوياً في تقديم الخدمات بشكل أكثر سرعة وتكاملية للعملاء، فضلا عن خلق فرص عمل جديدة. 

قال الدكتور محمد عيسى الرئيس التنفيذى و العضو المنتدب لمجموعة اتصال الدولية لخدمات التعهيد، إن عام 2023 كان جيد على مستوى صناعة التعهيد، وشهد اهتمام كبير من الحكومة بالصناعة، فضلا عن بذل المزيد من الجهد من جانب الدولة في تحسين البيئة الاستثمارية بشكل عام.

اضاف، ان عام 2023 شهد دخول العديد من الشركات الكبرى لسوق التعهيد بمصر منها شركات عالمية، كذلك شهدت نمو كبير في الصناعة، فضلا عن تدرج ترتيب مصر على مستوى العالم بهذه الصناعة.

عيسى: توطين الذكاء الصناعي AI في مجال صناعة التعهيد

يرى أن عام 2023 كانت صناعة ناجحة على كافة الأصعدة، وخاصة ان جزء من التحديات الاقتصادية كانت عامل لدعم نمو صناعة التعهيد، مشيرا الى تراجع سعر الجنيه أمام الدولار ما منح مصر ميزة تنافسية أكبر لمصر كمقصد لتقديم خدمات التعهيد.

وأكد على ضرورةً الاهتمام بالذكاء الصناعي AI في مجال صناعة التعهيد لتقديم الخدمات بشكل أكثر سرعة وتكاملية للعملاء بالإضافة لخلق فرص عمل أكبر لموظفي خدمات العملاء خاصة في خدمات ال back office وخدمات KPO.

يعتقد عيسى ان عام 2024 ستشهد نمو أكبر من عام 2023 في صناعة التعهيد، وذلك بسبب عدة أسباب، لعل أهمها الاستقرار السياسي الذي يدعم استقرار البيئة الاستثمارية وتحسينها.

ومن المتوقع بحسب عيسى، أن يشهد عام 2024 دخول شركات جديدة للسوق المصري لاتخاذه كقاعدة لتقديم خدمات التعهيد لعملائها خارج مصر، كذلك سيشهد السوق عمليات استحواذ واندماجات متوقعة ضمن توجه الشركات الكبرى لدخول السوق المصري، نظرا لكون الاندماج أو الاستحواذ وسيلة أسرع لدخول لدخول السوق.

ويرى الرئيس التنفيذي لمجموعة اتصال الدولية، أن التحالفات ستكون واحدة أيضا من السمات الغالبة على سوق التعهيد في مصر خلال العام المقبل 2024.

نجم: التحدي الأكبر استمرارية تقديم خدمات الانترنت بأسعار تنافسية

وأكد خالد نجم وزير الاتصالات الاسبق، أن نشاط التعهيد من مصادر العملة الصعبة للخزانة العامة للدولة ويحظي علي اهتمام ملحوظ حاليا من قبل القيادة السياسية، كما يسهم أيضا في خلق فرص عمل للشباب بأعداد ضخمة .

ورأي نجم أن مصر لديها كوادر بشرية مؤهلة علي اعلي مستوي ولديها قبول من كل دول العالم، إلا أن التحدي الأكبر الذي يواجه هذا النشاط هو ضمان استمرارية خدمات الانترنت وتقديمها بأسعار تنافسية .

واعتبر أن مصر ضربت مثالا جيدا علي قدرة شركات الاوت سورسينج المحلية والعالمية في تقديم الخدمة لعملائها بالخارج دون توقف خلال جائحة فيروس كورونا المستجد.

رياض: واجهنا صعوبة في تغيير شرائح التأمينات والضرائب علي الموظفين

وقال سعيد رياض نائب رئيس شعبة خدمات التعهيد في جمعية اتصال لتكنولوجيا المعلومات، إن الشركات واجهت حزمة تحديات خلال العام الحالي علي رأسها ارتفاع التكلفة، وازمة انقطاعات الكهرباء، والتغير المستمر في طرق احتساب الحد الأدنى للرواتب أكثر من مرة ونتج عنه تباين شرائح التأمينات الاجتماعية والضرائب المستحقة علي العاملين بالقطاع من وقت لآخر .

واضاف رياض أن هذه العوامل دفعت الشركات إلي إعادة النظر في تسعير خدماتها أكثر من مرة علي مدار 2023 .

وإلمح إلي أن مصر أمامها فرصة واعدة لتحقيق معدلات نمو استثنائية خلال 2024 في صناعة خدمات التعهيد إقليميا وعالميا بسبب تنافسية سعر العملة مما يزيد من حجم صادرات الخدمات، بالإضافة إلي توافر العمالة الماهرة التي تتحدث لغات أجنبية بطلاقة وبالأخص الإنجليزية .

مصدر مسئول: المستقبل يتجه إلى خدمات knowledge process outsourcing

من جانبه يعتقد مصدر مسئول في إحدي الشركات العالمية المتخصصة بصناعة التعهيد، أن صناعة خدمات التعهيد لم تعد تقتصر علي المكالمات الصوتية فقط لاسيما مع التطور السريع وانتشار تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي .

وقال ان الشركات ستتجه فى المستقبل إلي تبني مفهوم خدمات الأوت سورسينج ذات القيمة المضافة أو ما يعرف بـ knowledge process outsourcing في عدة قطاعات مثل الرعاية الصحية والأمن السيبراني وقيادة ومراقبة السيارات علي الطرق .

نشرة تعهيد

كن أول من يعرف الاخبار الحصرية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى