الرئيسيةحوارات

رئيس شركة تارجت: مصر لديها قدرة بشرية تميزها في صناعة التعهيد بشرط صقل لغاتهم الأجنبية

الدروي: لابد من وضع ميثاق شرف بين شركات التعهيد لوقف نزيف الاستقالات

يعتقد محمد الدروي المدير التنفيذي لشركة تارجت للموارد البشرية، أن السوق المصري قادر على أن يكون مقصد عالمي لصناعة التعهيد في ظل وجود قاعدة بشرية من الشباب قابلة للتأهيل.

وأضاف الدروي في حوار لنشرة “تعهيد” أنه يجب رفع جودة اللغات الأجنبية للشباب المصري خلال المرحلة الجامعية وما بعدها من خلال محفزات، ولاسيما في اللغات الإنجليزية والفرنسية والألمانية.

وطالب الدروي، بضرورة وضع ميثاق شرف بين شركات التعهيد العاملة بمصر لتقليل الاستقالات المفاجئة بين الموظفين، ولاسيما بين مجيدي اللغات الأجنبية حيث ترتفع بينهم معدلات التنقل بين الشركات بشكل غير صحي للصناعة.

محمد الدروي المدير التنفيذي لشركة تارجت للموارد البشرية

اقرأ ايضاً: ايزون اكسبرينس تستهدف 100 مليون دولار صادرات من مصر خلال 3 سنوات

ما الخدمات التي تقدمها الشركة في مصر والمنطقة العربية؟

نحن نقدم العديد من الخدمات، الأولى هي خدمة تعهيد الموارد البشرية، حيث نقوم بمساعدة الشركات على تعيين موظفيها بمصر، ففي حال كانت هناك رغبة لاحدى الشركات الخارجية في تعيين موظفين في فرعها بمصر، نقوم بالعملية بالكامل، بداية من الانتقاء والاختيار والتوظيف وحتى إدارة الأجور وإجراءات التأمينات والتعيينات وغيرها من الأمور التي تخص الموارد البشرية.

الخدمة الأخرى هي التوظيف فقط، والتي تتلخص في مساعدة الشركات على اختيار الموظفين المناسبين له.

ما فرص نمو التي تراها بالسوق المصري في تعهيد خدمات الموارد البشرية؟

التكلفة في مصر حالياً، تنافسية وأرخص من الأسواق المنافسة مثل الهند والفلبين، كذلك لدينا خدمات إنترنت أرخص، ومتوسط رواتب الموظفين كذلك تنافسية، وحتى أسعار الإيجارات وخدمات البنية التحتية مثل “كهرباء ومياه” تنافسية.

وبالتالي فإن إجمالي تكلفة تقديم خدمات التعهيد بشكل عام في مصر تنافسية جداً مقارنة بالأسواق الأخرى، ما يدعم من فرص مصر لتكون مقصداً رئيسياً لهذه الصناعة عالمياً.

ما حصة العملاء الخارجيين من إجمالي أعمال الشركة في تعهيد الخدمات؟

حالياً تقريبا 50% عملاء خارجيين و 50% لعملاء محليين.

ما رؤية الشركة للتحديات في السوق المصري خلال 2024؟

من ناحية التحديات، أظهر التقرير الشهري الذي نصدره حول تكاليف المعيشة في مصر، والتي ضمت رصدت معدلات التضخم وأسعار الطعام والبنزين وغيرها، وذلك لدعم عملائنا بصورة واضحة عن السوق، وخاصة أن أصحاب الأعمال يتخذون قرارت زيادة الأجور ببطء شديد، وهو بند شديد الأهمية في صناعة التعهيد لتقليل معدلات تخارج الموظفين والذين يمثلون العنصر الرئيسي في الصناعة.

كيف تواجه الشركة هذه التحديات؟

نعمل على دعم موظفي شركتنا من خلال زيادة الأجور وتوفير سبل الراحة المناسبة لهم.

ما رؤيتكم للفرص في السوق المصري خلال 2024؟

مصر تنمو بخطى سريعة بصناعة التعهيد، وكثير من أنظار الشركات العالمية تتجه نحو السوق المصري، ولذلك هناك فرصة كبيرة في عام 2024.

ونتوقع أن تتمكن مصر من “سحب البساط” من السوق الهندي كمقصد لصناعة التعهيد، وخاصة أن 75% من صناعة التعهيد عالمياُ تتم من خلال الهند، وتمثل هذه الصناعة نحو 20% من دخل دولة الهند، وهي مؤشرات تشير الى فرص مصر كبيرة لتستحوذ على حصة من صناعة التعهيد عالمياً ومنافسة الهند ولاسيما في الأسعار الحالية لخدمات التعهيد من مصر.

حيث يبلغ متوسط الأجر الشهري للأكونت باللغة الأنجليزية 15 ألف جنيه و20 ألف جنيه للأكونت باللغة الفرنسية، ما يجعلها رواتب مغرية لشبابنا ومناسبة، وتنافسية بالنسبة للشركات الأجنبية بسبب فروق العملة.

اقرأ ايضاً: شركة “VXI” الأمريكية تدشّن فرعها بمصر أبريل المقبل وتختار التواجد بأحد المولات الشهيرة لهذه الأسباب

ما المطلوب عمله لاستغلال الفرصة وتحويل مصر لمقصد عالمي لصناعة التعهيد؟

يجب أن نركز على تحسين جودة اللغات الأجنبية لدى الشباب من خريجي الجامعات وخاصة الإنجليزية لأنها اللغة الأوسع انتشارا في خدمات التعهيد، وذلك لتكون الموارد البشرية على قدر كاف من الجودة لتقديم خدمات التعهيد بمستوى منافس.

كذلك يجب التركيز على تحسين ونشر اللغة الفرنسية بين الشباب الخريجين ولاسيما أن تعهيد الخدمات باللغة الفرنسية يأتي في المركز الثاني بعد الأنجليزية.

كما يجب العمل على رفع جودة التعليم الجامعي ومراكز التدريب المتخصصة لتحسين مستوى الشباب المؤهلين للعمل بصناعة التعهيد، وخاصة أن الموارد البشرية هي رأس مال هذه الصناعة.

يجب تشجيع الشباب من طلاب وخريجي الجامعات وحتى مؤدي الخدمات العسكرية من الشباب على تعلم اللغات الاجنبية وإتقانها، من خلال حوافز تقدمها لهم الدولة، ما يساعد في بناء فريق من الكوادر البشرية المؤهلة لتقديم خدمات التعهيد.

كما يجب العمل على التسويق جيداً لمصر كمقصد هام لصناعة التعهيد، واستعراض مميزاتها المتنوعة.

ما خططكم للتوسع خارجياً؟

نحن نقدم خدماتنا لقاعدة عريضة من العملاء بالسوق الأوروبي، كما نستهدف التوسع بالسوق السعودي في تعهيد خدمات الموارد البشرية.

وحاليا نتفاوض مع أكثر من عميل بالسوق السعودي، والذين بدورهم متحمسين للحصول على خدماتهم من مصر.

ما متوسط الأجور حاليا في خدمات التعهيد وتوقعاتك لزيادتها خلال 2024؟

حالياً يصل متوسط الأجر للأكونت باللغة الانجليزية 15 ألف جنيه و 20 ألف جنيه للغة الفرنسية، ومن المتوقع أن تحدث زيادة في هذه الأجور بنسبة 25% على مدار العام الجاري، وهي رواتب تنافسية بسبب فروق العملة.

ما المهارات التي تبحث عنها الشركات في الموظف المستهدف تعيينه؟

الاولوية لدى الشركات هو تعيين موظفين قادرين على الالتزام في المرتبة الأولى، فالجيل الجديد من الشباب ينقصه الالتزام، وهي شكوى من عدد كبير من الشركات، حيث يقوم البعض بالتقدم باستقالته بشكل مفاجئ، كذلك ليس لديه الوعي الكاف بعقد العمل ولائحة العمل وغيرها من الأمور المتعلقة بتنظيم الالتحاق وترك العمل.

أما المهارة الثانية التي تبحث عنها الشركات هي إجادة الموظف إحدى اللغات الأجنبية.

ما حصة المورد البشري من تكلفة صناعة التعهيد؟

الكادر البشري يمثل ما بين 60 لـ 65% من تكلفة صناعة التعهيد.

مصر لديها نحو 600 ألف خريج من الجامعات سنويا..كيف يمكن استثمارهم ليكونوا وقود لصناعة التعهيد؟

يمكن استثمار هذه القاعدة العريضة من الكوادر البشرية وتأهيلهم لسوق العمل بصناعة التعهيد من خلال التدريب القومي، بحيث إذا تعلم المتدرب لغة تمنحه الحكومة حافز والذي قد يكون في صورة مادية أو تسهيلات، واذا تعلم لغة أخرى يحصل على حافز أخر، وهكذا بحيث يتكون لدينا قاعدة عريضة من الشباب المؤهل لدفع صناعة التعهيد.

ما اللغات المطلوبة حالياً؟

انجليزي – فرنساوي – الماني – عربي.

ما التخصصات المطلوبة حالياً؟

الموارد البشرية التي تجيد SAP من أكثر التخصصات المطلوبة حالياً وأعلاها راتب، ويتراوح الراتب ما بين 50 و70 ألف جنيه.

ما مميزات الكادر البشري المصري مقارنة بالأسواق الأخرى؟

أهم ما يميز الكوادر البشرية هي توافر مجموعة متنوعة من اللغات، وهي ميزة يصعب إيجادها في أسواق أخرى ولذلك يجب أن نعمل على تنميتها.

هل يحتاج سوق التعهيد إلى تنظيم؟

ليس تنظيم كما تعنيه الكلمة، ولكن يجب ان يكون هناك ميثاق شرف بين الشركات مقدمة خدمات التعهيد، لوقف عملية اختطاف الموظفين، فالموظف قد يترك مكانه ليتجه لشركة ارى من أجل زيادة لا تتجاوز 500 جنيه في الراتب، وهو الأمر الذي يسبب ارتباك بالسوق بسبب التنقل الكثير للموظفين بين الشركات.

ما عدد فروع الشركة بالسوق المصري؟ وخارجياً؟

حاليا لدينا فرع في الاسكندرية بمنطقة سموحة، وفرع أخر بالقاهرة في منطقة المعادي.

في الخارج لدينا أفرع في انجلترا ودبي وقريبا نتوسع في السعودية.

نشرة تعهيد

كن أول من يعرف الاخبار الحصرية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى