الرئيسيةحوارات

برافين كومار فى حوار حصري لـ«تعهيد»: ايزون اكسبرينس تستهدف 100 مليون دولار صادرات من مصر خلال 3 سنوات

-يجب التركيز علي تنمية قدرات الناطقين بالانجليزية

-نقترب من افتتاح فرع بمنطقة تكنولوجيا المعادي..وخطة للتوسع فى مدينة السادات

-تسويق مصر كمقصد عالمي للتعهيد فى السوق الانجليزية

-مصر الأفضل فى تقديم خدمات الدعم الفني ..وتقنية الذكاء الاصطناعي تضيف للصناعة

-7 ملايين مواطن يمارسون مهنة الكول سنتر فى الهند

تستهدف شركة ايزون اكسبرينس العالمية المساهمة بنحو 100 مليون دولار صادرات رقمية من مصر خلال السنوات الثلاث المقبلة ضمن استراتيجية الحكومة للوصول إلي 8 مليارات دولار عائدات من صناعة خدمات التعهيد في 2026 ، حسبما كشف برافين كومار رئيس الشركة العالمية .

وقال كومار فى حوار حصري لنشرة «تعهيد» خلال زيارته للقاهرة منذ أيام ، إن إيزون اكسبرينس تخطط أيضا للوصول إلي 5 آلاف موظف فى فرعها بالسوق المحلية خلال 2027 ، والعمل بقوة مع الحكومة ممثلة فى وزارة الاتصالات وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ” إيتيدا ” علي تنمية هذه الصناعة الواعدة التى تمثل احدي روافد جلب عملة صعبة للبلاد .

وأوضح أن مصر تعد من أفضل البلدان الأفريقية فى تقديم خدمات الدعم الفني للتطبيقات ويوجد شركات كبري تقدم هذه النوعية من مصر نظرا لاحتياجاتها إلي كوادر بشرية مؤهلة علي أعلي مستوي وهو أمر متوافر فعليا بالسوق المحلية .

وإلي نص الحوار ،،

تعهيد : ما هي استراتيجية شركة أيزون اكسبرينس إقليميا ومحليا خلال 2024 ؟

برافين كومار : تستهدف أيزون اكسبرينس التركيز علي خدمات التعهيد العابرة للحدود وتوسيع نشاطها فى خدمات الأوف شورينج علي مستوي 19 دولة التي تعمل بها ، وبدأت الشركة عملها فى مصر خلال عام 2019 عن طريق الاستحواذ علي شركة وصلة وكان من المفترض الانطلاق نحو تصدير الخدمات الرقمية منذ بداية عام 2020 إلا أن جائحة فيروس كورونا المستجد ارجأت هذه الخطوة

كما تسعي أيزون اكسبرينس إلي تصدير خدماتها من مصر وخلق فرص عمل للشباب بعكس المنافسين الذين يبحثون عن أفضل مقصد عالمي فى نشاط تعهيد الأعمال التجارية BPO والعمل به ، وويعمل بالشركة العالمية أكثر من 18 ألف موظف

ولدي الشركة فريق عمل للمبيعات فى السوق المحلية والإنجليزية وذلك لتسويق مصر كمقصد عالمي لخدمات التعهيد فى انجلترا والبلدان الأوروبية ، خاصة وأن انجلترا تري أن جنوب أفريقيا سوق واعدة لها وبالاخص فى اللغة الانجليزية .

وأري أن مصر لديها فرصة جيدة للغاية للتركيز علي تنمية الكفاءات البشرية الناطقة باللغة الانجليزية وزيادة أعدادها ، فضلا عن رفع القدرات والتحدث بطلاقة والتنوع الكبير في اللغات الأخرى التي يمكن تقديم الخدمات بها .

و توجد شركات عالمية التى تقدم خدمات الأوف شورينج لعملائها من مصر والهند خاصة مع وجود مصر فى منطقة جغرافية ملائمة ، وتقدم الشركة خدماتها حاليا من اربعة مواقع هي منطقة الكوربة فى حي مصر الجديدة وبرج التجاريين والتطبيقين ومنطقة تكنولوجيا اسيوط .

وترتكز استراتيجية الشركة خلال العام الجاري علي التركيز علي الصادرات الرقمية عالية القيمة المضافة واستقطاب عملاء جدد ، كما تقترب ايزون اكسبرينس من افتتاح فرع لها فى منطقة تكنولوجيا المعادي ، وتخطط كذلك للتوسع فى المنطقة التكنولوجية فى مدينة السادات الجديدة بمحافظة المنوفية بالشراكة مع شركة واحات السيليكون لإدارة وتنمية المناطق التكنولوجيا الجديدة

 وعقدت لقاء من أيام مع مجموعة من طلاب جامعة السادات وجاهزين للعمل فى خدمات الكول سنتر onshoring كمرحلة أولي مما يسهم فى خلق فرص عمل جديدة للشباب بالقرب من سكنهم داخل المدينة ضمن خططها للانتشار الجغرافي علي مستوي الجمهورية

تعهيد : هل شهدت فترة زيارتكم لمصر تنظيم أي لقاءات مع مسئولي الحكومة ؟

كومار : القيت بكلا من حسام هيبة رئيس هيئة الاستثمار وهاشم منسي رئيس شركة واحات السيليكون لإدارة وتنمية المناطق التكنولوجية الجديدة علي هامش زيارتي لمنطقة السادات التكنولوجية الأسبوع الماضي ووجدت منهم ترحيبا شديدا بالزيارة ، كما أكدت أيضا علي أهمية  توفير فرص عمل للشباب خارج نطاق القاهرة للحد من ظاهرة الهجرة الداخلية بين المحافظات علي مستوي الجمهورية.

تعهيد : ما هو دور الشركة فى تحقيق مستهدفات الحكومة للوصول إلي 8 مليارات دولار صادرات رقمية خلال 2026 ترتفع إلي 13 مليار في 2030 ؟

كومار : تخطط ايزون اكسبرينس للوصول إلي 5 الاف موظف فى مصر خلال الثلاث سنوات المقبلة والمساهمة بنحو 100 مليون دولار فى استراتيجية الحكومة لتحقيق 8 مليارات دولار في 2026 ، إلا أنه يجب نشر الوعي بين المستثمرين المحليين وطلاب الجامعة بأهمية هذه المجال كصناعة ذات ربحية مرتفعة وتدر دخلا كبيرا للعاملين وبالأخص للغات الاجنبية النادرة يتراوح بين 1800 إلي 2000 دولار شهريا .

تعهيد : كم يبلغ حجم استثمارات ايزون اكسبرينس للتوسع فى السوق المصرية خلال 2024 ؟

كومار : حوالي 5 ملايين دولار .

تعهيد : كم يبلغ عدد المقاعد المستهدف الوصول إليها خلال 2024 ؟

كومار : تخطط الشركة لإضافة ألف مقعد جديد بنهاية العام الجاري ليصل بذلك الاجمالي إلي 4500 موظف مرشحة للزيادة مع نمو حجم الأعمال تدريجيا .

تعهيد : ما هي التجارب الرائدة فى صناعة خدمات التعهيد ويمكن لمصر الاستفادة بها ؟

كومار : تعد مصر من أفضل البلدان الأفريقية فى تقديم خدمات الدعم الفني للتطبيقات ويوجد شركات كبري تقدم هذه النوعية من مصر نظرا لاحتياجاتها إلي كوادر بشرية مؤهلة علي أعلي مستوي وهو أمر متوافر فعليا بالسوق المحلية .

من ناحية أخري ، تتميز القاهرة أيضا بسعر تنافسي فى تقديم  القيمة المضافة حسبما تؤكد هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ” إيتيدا ” ، في حين توجد دول أفريقية أخري أقل تكلفة فى توفير الخدمات التقليدية مثل التواصل عبر الهاتف مع العملاء .

كما يوجد أكثر من 600 ألف خريج جامعي سنويا مقارنة بأسواق القارة السمراء ، كل هذه المقومات تجعل مصر لاعبا مؤثرا علي خريطة الأوت سورسينج العالمية والعودة لمستويات ما قبل عام 2008وهو ما أكدته العديد من تقارير مؤسسات الأبحاث الدولية مثل إيفرست وراين للاستشارات الاستراتيجية

تعهيد : كيف يمكن توظيف تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي فى رفع كفاءة موظفي خدمات الكول سنتر ؟ وهل تهدد استمرار العنصر البشري في مزاولة المهنة ؟

كومار : تمثل تقنية الذكاء الاصطناعي سلاحا ذو حدين إذ تعد فرصة وتحد فى الوقت ذاته ، خاصة وأن الموظف سيستمر فى مزاولة عمله لتقديم الخدمات التقليدية المتعارف عليها للعملاء مثل فواتير الخدمات.

إلا أن  هذه التكنولوجيا الجديدة ستفرض ضرورة إلمامهم بأحدث التقنيات المستخدمة فى الصناعة ، ورفع قدرتهم الذهنية فى التعامل مع المسائل شديد التعقيد من خلال آلية bot eigne، وبالتالي سيكون الذكاء الاصطناعي عنصرا مكملا للبشر فى هذه الصناعة وليس بديلا عنه حتي الآن

فى الوقت ذاته ، يقوم عدد كبير من الشركات بتقييم أداء موظفيها علي الاستجابة والرد علي مكالمات العملاء من الوهلة الأولي وتجنب عدم التكرار.

وأوكد علي أن التوسع فى استخدام تقنيات machine learing فى صناعة خدمات التعهيد يحتاج إلي مزيد من الوقت فى ظل تعدد اللغات ووجود أكثر من لهجة عند التحدث بها وبالأخص اللغة العربية .

تعهيد : ما هي إجراءات الشركة للتحوط من الزيادات الأخيرة التي أقرتها الحكومة المصرية علي أسعار الخدمات العامة مثل الكهرباء والأنترنت ؟

كومار : زيادة أسعار الخدمات العامة ظاهرة عالمية إلا أن مصر مازالت أكثر تنافسية مقارنة بالأسواق الأخري المحيطة بها ومع مرور الوقت ستقل الفجوة السعرية .

في الوقت ذاته ، تستحوذ عملية توظيف وتدريب العنصر البشري فى صناعة خدمات التعهيد علي نسبة تتراوح من 60إلي 65 % من تكلفتها مقابل 12 % للمرافق العامة ، بينما تؤول النسبة المتبقية لبنود أخري ومنها رواتب الموظفين.

من نأحية أخري ، بدأت مزاولة نشاط خدمات التعهيد بالهند فى عام 1999 ومع مرور الوقت أصبح يوجد 7 ملايين مواطن يمارسون هذه المهنة ،وأصبحت الصناعة تسهم بنحو 80 % من دخل الدولة بالعملة الصعبة علما بأن كل شخص يحقق دخلا يدور بين 2000 إلي 2200 دولار شهريا ، ومن السهولة بمكان الوصول إلي مليون موظف بالصناعة خلال أقرب وقت من خلال نشر الوعي بين المواطنين بأهميتها وقدرتها علي جذب العملة الأمريكية .

نشرة تعهيد

كن أول من يعرف الاخبار الحصرية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى