خدمات

نصائح عند الإصابة بأزمة قلبية داخل مركز الاتصال

تحدث النوبات القلبية عند انسداد الشريان التاجي مما يعني إعاقة تدفق الدم إلى القلب و يؤدي إلى فقدان الأنسجة للأكسجين والموت.

وبحسب تقرير نشره موقع idahomedicalacademy للأبحاث الطبية ، فإن عوامل خطر الإصابة بنوبة قلبية تتمثل في ارتفاع ضغط الدم وزيادة نسبة الكوليسترول والسمنة والتدخين والسكري ونمط الحياة الغير مستقر.

في بعض الحالات، يمكن أن يزيد التوتر داخل اماكن العمل ومنها مراكز الاتصال أيضًا من خطر الإصابة بنوبة قلبية خاصة للذكور الذين تزيد أعمارهم عن خمسين عامًا و لديهم تاريخ عائلي من مشاكل القلب

كما يزداد أيضا خطر إصابة النساء بالنوبات القلبية بشكل كبير بعد انقطاع الطمث عنهن.

أعراض وعلامات الإصابة بأزمة قلبية

1- ألم شديد في الصدر: آلام الصدر هي إحدى العلامات الأكثر شيوعاً للنوبة القلبية. إذا شعرت بألم في منتصف صدرك، فقد يكون ذلك مشكلة. وقد يختفي هذا الألم ويعود، وقد يشبه الضغط أو العصر أو مجرد ألم حاد. مهما كانت الحالة، لا تتجاهل هذه الأعراض.

2- عدم الراحة في الجزء العلوي من الجسم: قد يظهر الألم أيضًا في إحدى الذراعين أو كلتيهما، أو الظهر، أو الرقبة، أو الفك، أو المعدة. يمكن أن يحدث ألم في البطن أيضًا.

3-ضيق التنفس: صعوبة التنفس وضيق التنفس بغض النظر عن النشاط هو علامة أخرى. يمكن أن يحدث هذا مع أو بدون ألم في الصدر.

4- التعرق البارد: الجلد البارد والرطب أو التعرق البارد يمكن أن يكون مؤشرا على نوبة قلبية.

5-التعب: الشعور بالخمول والبطء خاصة لفترات طويلة قد يعني أشياء كثيرة، بما في ذلك مشكلة محتملة في القلب.

6-الدوار: الشعور بالإغماء أو الدوار أو الدوخة المفاجئة هو جانب آخر خاصة أن كثير من الافراد سيفقدون وعيهم قبل أن يتعرضوا لأزمة قلبية.

7-الغثيان: يعد عسر الهضم، وحرقة المعدة، أو أي ألم آخر في البطن يمكن أن يعني أيضًا حدوث مشكلة.

تشخيص الأزمة القلبية

إذا واجهت أياً من هذه الأعراض، قم على الفور بزيارة الطبيب المعالج لمعرفة وتحديد أسباب النوبة القلبية المحتملة من خلال عدة خطوات أبرزها

– إجراء رسم القلب الكهربائي لمعدل ضربات القلب والإيقاع والتغيرات والذي قد يكون مؤشراً على حدوث نوبة قلبية، والأهم من ذلك، فإنه يدل على مدى الضرر الذي لحق بعضلة القلب ومكان حدوثه.

-اختبارات الدم: تعد أنزيمات القلب مثل سي كيه أم بي والتروبنين من العلامات التي تشير إلى تلف عضلة القلب وهي تساعد اختصاصي القلب في فهم حجم النوبة القلبية والوقت الذي بدأت فيه.

-تخطيط صدى القلب، وهو اختبار تصوير يؤكد ما إذا كان القلب يضخ الدم بشكل طبيعي، حيث أن أي ضرر لعضلة القلب يمكن ملاحظته مبكراً عن طريق الصدى، كذلك الإصابات في تركيبة القلب مثل الصمامات، ويمكن أيضا ملاحظة الحاجز أثناء النوبة القلبية.

-استخدام قسطرة القلب أو القسطرة القلبية مباشرة بعد النوبة قلبية لمعرفة أي الشرايين مسدود وإلى أي مدى

الإجراءات الواجب اتباعها عند إصابة بأزمة قلبية

1- عدم قيادة السيارة إلى المستشفى، لأن حالتك قد تتفاقم أثناء القيادة

2- تناول أقراص الأسبرين سريعا أثناء نوبة قلبية إذ يمكن أن تقلل من الضرر وتمنع الدم من التجلط. إذا كنت تتناول أدوية أخرى، فقد يتفاعل الأسبرين مع ذلك، لذا استشر طبيب الطوارئ قبل تناوله

نشرة تعهيد

كن أول من يعرف الاخبار الحصرية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى