أخبار وتقاريرالرئيسية

إيفرست تستعرض المزايا التنافسية لمصر في خدمات التعهيد (تقرير)

أعدت مجموعة إيفرست العالمية للاستشارات تقريرا بالتعاون مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ( إيتيدا ) يسلط الضوء علي المزايا التنافسية لمصر كوجهة استثمارية في مجال التعهيد وتصدير خدمات تكنولوجيا المعلومات والبحث والتطوير .

يأتي ذلك في إطار دور الهيئة للترويج وتسويق مصر كوجهة استثمارية جاذبة في صناعة خدمات تعهيد العمليات التجارية ووضعها علي الخريطة العالمية.

35% إلي 55% تخفيضات ضريبية للمستثمرين والشركات العالمية

وبحسب التقرير الذي حصلت نشرة تعهيد” علي نسخة منه ، فإن مصر تتمتع بميزة التكلفة التنافسية فى تقديم خدمات مراكز الاتصال حيث تصل نسبة توفير تكاليف التشغيل إلي 70 % مقارنة بدول أخري مثل بولندا .

كما أنها تتيح أيضا للمستثمرين والشركات العالمية تخفيضات ضريبية تتراوح نسبتها بين 35 إلي 55 % .

وقال إن الحكومة المصرية نجحت خلال الفترة الأخيرة في إطلاق مجموعة مبادرات لتهيئة مناخ الأعمال وبناء جيل من الكوادر المدربة والمؤهلة لسوق العمل منها مستقبلنا رقمي وأشبال مصر الرقمية بما يتماشي مع استراتيجية مصر 2030 .

وأضاف أن نصف عدد سكان مصر تقل أعمارهم عن 24 عاما ، علاوة علي قدرة الشباب علي إتقان أكثر من 20 لغة، معتبرا أن مصر تعد سوقا ناضجا لخدمات تكنولوجيا المعلومات والتعهيد والبحث والتطوير .

القاهرة الكبري الأكثر جاذبية..و790 ألف خريج جامعي سنوياً

ولفت إلي أن القاهرة الكبري تعد أكثر جاذبية من الناحية الاستثمارية للعديد من الشركات العالمية بسبب انخفاض الأجور وتكلفة المعيشة بما يسهم في توفير من 85 % إلي 90 % من تكاليف التشغيل في المدن الأمريكية مثل أوستن علي سبيل المثال .

وبحسب التقرير ، تقود الحكومة المصرية مبادرات متعددة لتزويد الشباب بالمهارات الرقمية المستقبلية ومن أبرزها اجيال مصر الرقمية و” مستقبلنا رقمي ” والتي تهدف لتدريب 100 ألف شاب علي المهارات الرقمية مثل تصميم المواقع الإلكترونية وتحليل البيانات والتسويق الرقمي .

وألمح إلي أن مصر توفر بيئة صديقة للأعمال مزودة بشبكة بنية تحتية متطورة وقوية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات إذ تعتبر الأسرع بين دول منطقة شمال أفريقيا من حيث متوسط خدمة الأنترنت الأرضي لتسجل 56.61 ميجابت بحسب التقارير الدولية وقت إعداد التقرير، كما يتوافر بها أيضا 13 مطار دولي .

كما يوجد أيضا 790 ألف خريج جامعي سنويا بنسبة نمو سنوي مركب تبلغ 7 % تقريبا الأمر الذي يعكس نجاح السياسات الحكومية في تطوير منظومة التعليم وتنمية رأسمال البشري ، مع العلم بأن محافظة القاهرة الكبري تستحوذ علي أكبر عدد من الخريجين بفضل وجود جامعات عريقة منها القاهرة وعين شمس والأزهر.

إيفرست تستعرض المزايا التنافسية لمصر في خدمات التعهيد

وتابع أن السوق المحلية تقدم للمستثمرين مجموعة من المزايا التنافسية علي رأسها تخفيضات ضريبية لصالح الشركات تتراوح نسبتها بين 35 % و 55 % ، فضلا عن ضمان حماية جميع حقوق الملكية الفكرية، بالإضافة إلي مجموعة من الحوافز لشركات التصميم والأنظمة المدمجة والتصنيع فى المناطق التكنولوجية الجديدة بنسبة تصل إلي 50 % .

65% نموا في صناعة خدمات مراكز الاتصال بمصر خلال 3 سنوات

وذكر أن أسواق أمريكا الشمالية والمملكة المتحدة وأوروبا من أكبر مناطق العملاء بالنسبة لمصر مدفوعة بميزة التكلفة وتداخل المناطق الزمنية ، مشيرا إلي أن مصر شهدت نموا كبيرا في صناعة خدمات مراكز الاتصال خلال الفترة من 2020 إلي 2023 بنسبة بلغت 65 % مقارنة بـ 25 % عالميا.

وتابع : تتركز غالبية القوى العاملة الماهرة في مصر في القاهرة الكبرى إذ تستحوذ علي 75-85% من إجمالي القوى العاملة في تقديم الخدمات العالمية.

المبادرات الحكومية وراء وفرة أعداد الكوادر والمواهب الرقمية

ولفت التقرير إلى أن مصر تتمتع بوفرة في الكوادر والمواهب الرقمية المتميزة، حيث يتراوح عدد المتخصصين في مجال التسويق الرقمي بين 80 إلى 90 ألفًا.

وفي مجال أتمتة العمليات، يقدر عدد المتخصصين ما بين 20 إلى 25 ألفًا، بينما يدور عدد المهتمين بتقنية الحوسبة السحابية بين 15 إلى 20 ألفًا.

كما تضم مصر ما بين 10إلى 15 ألف متخصص في مجالات علوم البيانات والتحليلات، ومثلهم في مجال الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، وكذلك نفس الأعداد في نشاط الأمن السيبراني.

وتعكس هذه الأرقام الجهود وثمار المبادرات الحكومية والخاصة التي تستهدف تعزيز المهارات الرقمية وتنمية المواهب المصرية لتلبية احتياجات السوق المتنامية، مما يجعل مصر وجهة مفضلة للاستثمار في قطاع التكنولوجيا.

نشرة تعهيد

كن أول من يعرف الاخبار الحصرية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى